ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الخرائط الذهنية في تعزيز الترادف اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها

العنوان بلغة أخرى: The Role of Mind Maps In Enhancing Synonymy among Non-Arabic Language Learners
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: العمري، صالح بن ضيف الله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مايو
الصفحات: 386 - 410
ISSN: 1658-6484
رقم MD: 1417136
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الترادف اللغوي | الخرائط الذهنية | تعلم اللغة الثانية | الثروة اللفظية | المفردات اللغوية | Synonyms | Mental Maps | Second Language | Vocabulary Learning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: في الحقل اللغوي التطبيقي يشكل الترادف أهمية كبيرة لدى متعلمي اللغة الثانية، فهو أحد ممكنات المتعلم من الطلاقة اللغوية، حيث هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من دور الخرائط الذهنية في تعزيز الترادف اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، ولتحقيق ذلك فقد جمعت المترادفات اللغوية الواردة في مقرر القراءة لطلاب المستوى الرابع وعددها (202) مفردة عبر استراتيجية الخرائط الذهنية، وللتأكد من دور الخرائط الذهنية في تعزيز الترادف اللغوي لدى المتعلمين اعتمدت هذه الدراسة على أداة الاختبار التحصيلي لقياس تأثير الخرائط الذهنية في تعزيز الترادف اللغوي لدى المتعلمين. طبقت الدراسة على عينة تجريبية مكونة من (30) طالبا يقابلها مجموعة ضابطة تتكون من (30) طالبا من طلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. استعملت الدراسة المنهج التجريبي عبر مجموعتين، مستعينة بعدد من الأساليب الإحصائية وقد أظهرت النتائج العامة وجود فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) وفقا للمجموعتين، حيث بلغت قيمة (ف) (29.428) بدلالة إحصائية قدرها (0.00) وهي قيمة دالة إحصائيا لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية. وفي تحليل التباين الأحادي المصاحب المتعدد أظهرت النتائج فروقا دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) وفقا لأثر المجموعتين في جميع الأبعاد حيث كانت لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية. وتؤكد النتائج السابقة الدور الإيجابي للخرائط الذهنية في تنمية المترادفات لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وترى الدراسة أهمية توظيف الخرائط الذهنية ضمن المقررات التعليمية، كما توصي الدراسة بضرورة استعمال المعلمين للخرائط الذهنية كاستراتيجية تعليمية تساعد المتعلم على الحفظ والفهم وتنمى لديه مهارات التحليل والتركيب للمعلومات والبيانات.

في الحقل اللغوي التطبيقي يشكل الترادف أهمية كبيرة لدى متعلمي اللغة الثانية، فهو أحد ممكنات المتعلم من الطلاقة اللغوية، حيث هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من دور الخرائط الذهنية في تعزيز الترادف اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، ولتحقيق ذلك فقد جمعت المترادفات اللغوية الواردة في مقرر القراءة لطلاب المستوى الرابع وعددها (202) مفردة عبر استراتيجية الخرائط الذهنية، وللتأكد من دور الخرائط الذهنية في تعزيز الترادف اللغوي لدى المتعلمين اعتمدت هذه الدراسة على أداة الاختبار التحصيلي لقياس تأثير الخرائط الذهنية في تعزيز الترادف اللغوي لدى المتعلمين. طبقت الدراسة على عينة تجريبية مكونة من (30) طالبا يقابلها مجموعة ضابطة تتكون من (30) طالبا من طلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. استعملت الدراسة المنهج التجريبي عبر مجموعتين، مستعينة بعدد من الأساليب الإحصائية وقد أظهرت النتائج العامة وجود فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) وفقا للمجموعتين، حيث بلغت قيمة (ف) (29.428) بدلالة إحصائية قدرها (0.00) وهي قيمة دالة إحصائيا لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية. وفي تحليل التباين الأحادي المصاحب المتعدد أظهرت النتائج فروقا دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) وفقا لأثر المجموعتين في جميع الأبعاد حيث كانت لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية. وتؤكد النتائج السابقة الدور الإيجابي للخرائط الذهنية في تنمية المترادفات لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وترى الدراسة أهمية توظيف الخرائط الذهنية ضمن المقررات التعليمية، كما توصي الدراسة بضرورة استعمال المعلمين للخرائط الذهنية كاستراتيجية تعليمية تساعد المتعلم على الحفظ والفهم وتنمى لديه مهارات التحليل والتركيب للمعلومات والبيانات.

ISSN: 1658-6484