ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التصنيع الرشيق على الاستراتيجيات التنافسية في شركات صناعة الألمنيوم الأردنية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Lean Manufacturing on the Competitive Strategies at Jordanian Aluminum Companies
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: الأصبح، جوني هاني سليم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشرباتي، عبدالعزيز أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج43, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 231 - 257
DOI: 10.36024/1248-043-999-013
ISSN: 6549-1680
رقم MD: 1417958
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مرتكزات التصنيع الرشيق | الاستراتيجيات التنافسية | شركات صناعة الألمنيوم الأردنية | Lean Manufacturing Pillars | Competitive Strategies | Jordanian Aluminum Industry Companies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: هدف المقال التعرف على أثر التصنيع الرشيق على الاستراتيجيات التنافسية في شركات تصنيع الألمنيوم في الأردن. حيث تم توزيع (135) استبانة على مديري الأقسام وموظفي التصنيع وموظفي المبيعات ومهندسي الإنتاج في (12) شركة من أصل (17) شركة متخصصة في صناعة الألمنيوم وذلك لغرض تحقيق هدف الدراسة. وتم استرجاع (114) استبانة منها فقط صالحة للتحليل، بعد أن تم فحص صدق ثبات الاستبانة تم إدخالها على برنامجSPSS. وتم فحص صدق أداة الدراسة واختبار ثباتها بالإضافة إلى اختبار العلاقات بين متغيرات الدارسة وتم استخدام فحص الانحدار لاختبار الفرضيات. توصلت الدراسة إلى وجود تطبيق مرتفع لكل من مرتكزات التصنيع الرشيق والاستراتيجيات التنافسية في شركات صناعة الألمنيوم الأردنية. كما وأظهرت النتائج أن هناك علاقة بين عناصر التصنيع الرشيق والاستراتيجيات التنافسية. كما تبين أن هناك أثر للتصنيع الرشيق على الاستراتيجيات التنافسية بشكل عام، حيث تبين أن هناك أثرا ذا دلالة إحصائية لمكونات التصنيع الرشيق (تنظيم موقع العمل، التصنيع الخلوي، والصيانة الإنتاجية)، ولم يكن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لكل من (الإنتاج في الوقت المحدد، والتحسين المستمر) على الاستراتيجيات التنافسية. وأوصت الدراسة بتطبيق مفهوم التصنيع الرشيق بكافة مرتكزاته في جميع القطاعات الصناعية في الأردن؛ لما لها من أثر في رفع الميزة التنافسية لها.

The article aimed to identify the impact of applying lean manufacturing on the competitive strategies of Aluminum manufacturing companies in Jordan. The researcher distributed 135 questionnaires to managers of production, finance, projects, marketing, sales, planning, executives, and supervisors in 12 companies from 17 companies specialized in the Aluminum industry to achieve the objective of the study. The researcher retrieved 114 valid questionnaires for analysis, which were analyzed using SPSS. The study found that there is a high application of both lean manufacturing pillars and competitive strategies in Jordanian Aluminum manufacturing companies. The results showed that there is a relationship between the elements of lean manufacturing and competitive strategies. In addition, it was found that there is a statistically significant effect of lean manufacturing (working location organization, cellular manufacturing, and production maintenance) on the competitive strategies, while there was no effect of (production on time and continuous improvement) on the competitive strategies. The study recommended applying the concept of lean industrialization with all its foundations in other industrial sectors in Jordan because of its effect on raising their competitive advantage.

ISSN: 6549-1680