ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقياس المهارات ما قبل الأكاديمية للكشف عن أطفال المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم

العنوان بلغة أخرى: A Pre – Academic Skills Scale for Identifying School Age Children at Risk for Learning Disabilities
المصدر: مجلة الإرشاد النفسي
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي
المؤلف الرئيسي: سليمان، عبدالرحمن سيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسنين، محمد فؤاد عبدالسلام (م. مشارك), علي، بسمة محسن مرسي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع75
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أغسطس
الصفحات: 1 - 70
ISSN: 1687-0697
رقم MD: 1421883
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المهارات ما قبل الأكاديمية | أطفال المدرسة | الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم | Pre – Academic Skills | School Age Children | Children at Risk for Learning Disabilities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس للتعرف على القصور في المهارات ما قبل الأكاديمية للكشف عن أطفال المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، وذلك من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة و الأنشطة التي تهدف إلى تقييم تلك المهارات، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس بصورة مبدئية؛ حيث تكون من ۱۰۹ مهام موزعة على ثلاثة عشر بعد هي (الانتباه- الإدراك البصرى- إدراك العلاقات- التمييز البصرى- التمييز السمعي- التمييز السمعي البصري- التآزر البصري الحركي- الوعي الفونولوجي- الإغلاق البصرى- الإغلاق السمعي- الذاكرة البصرية- الذاكرة السمعية- تكوين المفهوم)، ثم تم تطبيق المقياس في صورته الأولية على عينة مكونة من ۲۳۰ طفلا وطفلة من الأطفال في الصف الأول الابتدائي تراوحت أعمارهم ما بين (٦- ٧ سنوات) للوقوف على مدى وضوح المهام و مدى استيعابها لدى الأطفال، كما تم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه، وتم الإبقاء على المهام التي حصلت على نسبة اتفاق ۹۰% فأكثر، وإعادة صياغة العبارات التي احتاجت لإعادة صياغة، وتغيير بعض الصور لعدم ملاءمتها لسن الأطفال في المرحلة التي تنتمي إليها، وقد تكون المقياس في صورته النهائية من ٨٥ مهمة موزعة على الثلاثة عشر بعد الذي يتكون منها المقياس، وبالتالي أصبح المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وأنه صالح للاستخدام علميا.

The current research aims at developing a scale for assessing pre – academic skills to identify school age children at risk for learning disabilities. It also aims at verifying the validity and stability of the scale and determining its standards. To achieve this aim, the researchers have developed the scale in its initial form which has consisted of (109) items divided into (13) dimensions: (attention, visual perception, relationships perception, visual discrimination, auditory discrimination, audiovisual discrimination, visual-motor coordination, phonological awareness, visual closure, auditory closure, visual memory, auditory memory, and concept formation). The scale has been proposed to some reviewers to verify its validity. After being reviewed, the scale in its final form consists of (85) items divided into (13) dimensions. After establishing its validity, the scale has been administered to (230) children in the first primary stage, aged from (6 to 7) years old. Standards have been measured. Results have indicated the validity, reliability, and practicality of the scale.

ISSN: 1687-0697