ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية في الشركة العامة لكبريت المشراق في محافظة نينوى

العنوان بلغة أخرى: The Role of Intellectual Capital in Achieving Competitive Advantage: A Field Study in the General Company for Al-Mishraq Sulfur in Nineveh Governorate
المصدر: المجلة العالمية لإدارة الأعمال والتكنولوجيات
الناشر: جامعة صفاقس - كلية العلوم الاقتصادية والتصرف
المؤلف الرئيسي: أحمد، علي يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزواري، غازي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع4
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1 - 21
ISSN: 1737-619X
رقم MD: 1429810
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رأس المال الفكري | الميزة التنافسية | Intellectual Capital | Competitive Advantage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث بشكل عام إلى دراسة علاقة التأثير بين راس المال الفكر والميزة التنافسية داخل الشركة العامة لكبريت المشراق. يعد رأس المال الفكري من المفاهيم الحديثة التي ظهرت في العقد الأخير من القرن العشرين، فقد أدركت الكثير من المؤسسات حقيقة مهمة وهي أن القيمة الحقيقية لها تستند على شيء قد يكون أكثر أهمية من رأس مالها المادي وهو ما يطلق عليه اليوم برأس المال الفكري الذي يمثل أحد أهم عناصر نجاح المؤسسات في القرن الحادي والعشرين. أما الميزة التنافسية فهي تنشأ بمجرد توصل المنشأة إلى اكتشاف أساليب جديدة أكثر فاعلية من تلك المستعملة من قبل المنافسين، حيث يكون بمقدورها تجسيد هذا الاكتشاف ميدانيا، بمعنى أخر بمجرد إحداث عملية إبداع، وبموجب ما تقدم تتبنى الدراسة الحالية دراسة رأس المال الفكري بوصفه متغيرا مستقلا له الأثر في تعزيز الميزة التنافسية، فقد تكونت عينة الدراسة من (32) فردا ممن يشغلون المناصب الإدارية رؤساء الأقسام ومسؤولي الشعب والوحدات الإدارية في المؤسسة المبحوثة واعتمدت استمارة الاستبيان لغرض جمع البيانات وتوصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات أهمها تشير أن العوامل المستقلة في هذا النموذج توثر بنسبة 74% من التغير في الميزة التنافسية في الشركة العامة لكبريت المشراق، مما يعني أن منحنى الانحدار جيد لوصف العلاقة بين هذا المؤشر والمتغيرات المستقلة.

The aim of the research, in general, is to study the effect relationship between intellectual capital and competitive advantage within the General Company for Mishraq Sulfur. Intellectual capital is one of the modern concepts that emerged in the last decade of the twentieth century. Many institutions have realized an important fact, which is that their true value is based on something that may be more important than their physical capital, which is what is called today intellectual capital, which represents one of the most important elements of corporate success in the twenty-first century. As for the competitive advantage, it arises as soon as the establishment discovers new methods that are more effective than those used by competitors, as it is able to embody this discovery in the field, in other words, by simply creating a process of innovation, and according to the above, the current study adopts the study of intellectual capital as an independent variable for it. The effect in enhancing the competitive advantage, the study sample consisted of (32) individuals who hold administrative positions, heads of departments and officials of divisions and administrative units in the researched institution, and the questionnaire form was adopted for the purpose of data collection. By 74% of the change in the competitive advantage in the General Company of Mishraq Sulfur, which means that the regression curve is good for describing the relationship between this indicator and the independent variables.

ISSN: 1737-619X