ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر منهاج تدريبي باستخدام تمارين الرشاقة بالكرة وبدون كرة في عدد من المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي كرة القدم الشباب

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Training Program by Using Agility Exercises with the Ball and without the Ball in Number of Physical and Skillful Variables of Youth Soccer Players
المصدر: مجلة الثقافة الرياضية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: الحجار، أوس محمد طه محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هادي، عبدالهادي عبدالكريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 102 - 127
ISSN: 2073-9494
رقم MD: 1430258
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى الكشف عن: 1-3-1 استخدام أسلوب تمارين الرشاقة بالكرة وبدون كرة واثرها في عدد من المتغيرات البدنية والمهارية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية. 2-3-1 الفروق الإحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لعدد من المتغيرات البدنية والمهارية في الاختبارات البعدية. افترض الباحثان ما يأتي: 1-4-1 وجود فروق ذوات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي في عدد من المتغيرات البدنية والمهارية للمجموعة التجريبية. 1-4-2- وجود فروق ذوات دلالة معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في عدد من المتغيرات البدنية والمهارية في الاختبارات البعدية. استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته أهداف وطبيعة البحث، وتكونت عينة البحث من (24) لاعبا يمثلون نسبة (75%) من مجتمع البحث، وقد قسمت هذه العينة إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) من خلال إتباع طريقة الاختيار العشوائي باستخدام القرعة وبواقع (12) لاعب لكل مجموعة. وتضمنت إجراءات البحث تصميم مهناج تدريبي باستخدام تمارين الرشاقة بالكرة وبدون كرة في عدد من المتغيرات البدنية والمهارية للعبي كرة القدم الشباب، وتضمن أيضا تجربتين استطلاعية التجربة الاستطلاعية الأولى للتعرف على الوقت المناسب والمستغرق لأداء الاختبارات وإمكانية أدائها فضلا عن تعرف فريق العمل المساعد مدى تفهمهم لكيفية العمل وطريقة التسجيل في ضوء ذلك وزعت الاختبارات البدنية والمهارية والخططية على ثلاثة أيام، والتجربة الاستطلاعية الثانية للتعرف على زمن الراحة البينية بين التكرارات وبين تمرين وأخر والتعرف على التكرارات المناسبة للتمارين المستخدمة وكذلك اعتماد التمارين التي ستؤدى في المنهاج وكيفية تطبيقها فضلا عن تحديد الزمن الكلي لكل تمرين، ثم أجريت الاختبارات القبلية البدنية والمهارية وبعدها تم تنفيذ المنهاج التدريبي الذي اعده الباحثان بعد أن عرض المنهاج التدريبي ع المختصين في مجال علم التدريب الرياضي وقد استغرق المنهاج التدريبي (8) أسابيع لدورتين حمل متوسطتين وتتكون كل دورة من رابعة أسابيع وبتموج حمل (3: 1) في كل دورة، بواقع 3 وحدات تدريبية للأسبوع الواحد، بعد أن تم تنفيذ المنهاجين على المجموعتين التجريبية والضابطة تم إجراء الاختبارات البعدية وبنفس التسلسل للاختبارات قبل تنفيذ المنهاج التدريبي. وقد استخدم الباحثان بواسطة نظام الحاسوب SPSS للوسائل الإحصائية الآتية:

1- النسبة المئوية. 2- الوسط الحسابي 3- الانحراف المعياري. 4- اختبار (ت) للعينات المرتبطة. 5- اختبار (ت) للعينات غير المرتبطة وفي ضوء النتائج التي توصل إليها الباحثان استنتج ما يأتي: 1- أحدث المنهاج التدريبي باستخدام تمارين الرشاقة بالكرة وبدون كرة الذي نفذته المجموعة التجريبية تطورا في مستوى الصفات البدنية السرعة الانتقالية القصوى والقوة الانفجارية لعضلات الرجلين والرشاقة والمرونة (والمصلحة الاختبار البعدي. 2- أحدث المنهاج التدريبي باستخدام تمارين الرشاقة بالكرة وبدون كرة الذي نفدته المجموعة التجريبية تطورا في مستوى الاختبارات البعدية في جميع الصفات البدنية التي تناولها البحث بشكل أفضل من المجموعة الضابطة. 3- أحدث المنهاج التدريبي باستخدام تمارين الرشاقة بالكرة وبدون كرة الذي نفذته المجموعة التجريبية تطورا في مستوى المهارات الأساسية (الإخماد والدحرجة والمناولة القصيرة والمتوسطة) والمصلحة الاختبار البعدي. 4- احدث المنهاج التدريبي باستخدام تمارين الرشاقة بالكرة وبدون كرة الذي نفذته المجموعة التجريبية تطورا في مستوى الاختبارات البعدية في جميع المهارات الأساسية التي تناولها البحث بشكل أفضل من المجموعة الضابطة. كما أوصي الباحثان بما يأتي: 1- التأكيد على استخدام منهاج باستخدام تمارين الرشاقة بالكرة وبدون كرة لأنه يؤدي إلى تطوير عدد من المتغيرات البدنية والمهارية في أن واحد وهذا ما ظهر لدينا في البحث الحالي. 2- استخدام قواعد التدريب التكراري عند تطوير الصفات البدنية والمهارات الأساسية لفعالية كرة القدم لأنها تتيح للاعب استعادة أنظمة الطاقة خلال فترة الراحة ما بين تكرار وآخر ومجموعة وأخرى. 3- التأكيد على استخدام أو مراعاة تمارين الرشاقة بالكرة وبدون كرة عند بناء منهاج تدريبي وذلك لما لها من أهمية في مساندة بعض الصفات البدنية وكذلك المهارات الأساسية التي تحدث في المباراة.

The research aims to detect 1-3-1 using the style of agility exercises by using the physical and skill full variables between the pre and the post test for the experimental group. 1-3-2 the statistical differences between the experimental and control group. The researchers hypothesize the following 1-4-1 there are significant differences between the pre and post test in a number of physical and skill full variables for the experimental group 1-4-2 there are significant differences between the experimental and control groups in a number of physical and skill full variables in the post test. The researchers used the experimental design that fits the nature and the aims of the research, the sample of the research contains (24) players representing (75%) of the research population, the sample divided equally in to two groups experimental and control, by using the random selection, the researchers used spss as statistical toll The researchers found out the following. 1-the training program by using the agility exercises with the ball and without the ball that used by the experimental group results in developing the physical fitness components (maximum transition speed, explosive power, for the legs muscles, agility and, flexibility) to the favor of post test. 2- the training program by using the agility exercises with the ball and without the ball that used by the experimental group results in developing the level of post test in all the physical fitness components and that is better than the control group.

3- the training program by using the agility exercises with the ball and without the ball that used by the experimental group results in developing the level of basic skills (control s short and medium pass) to the fever of post test. 4- the training program by using the agility exercises with the ball and without the ball that used by the experimental group results in developing in the level of post test in all the basic skill and that is better than the control group. The researchers recommended the following 1- Insure to use the studied program that useds in this research. 2- Using the basic of repetition training way when developing the physical fitness components and basic skill full for soccer event. 3- Insure to use agility exercises with the ball and with out the ball when preparing a training program in soccer event.

ISSN: 2073-9494

عناصر مشابهة