ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Preservative Effect of the Banana Peel on the Shelf Life of Creamy Cupcakes

العنوان بلغة أخرى: التأثير الحافظ لقشر الموز على مدة صلاحية الكب كيك الدسم
المصدر: مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: Sahloul, Ola Talaat (Author)
المجلد/العدد: ع45
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 1865 - 1881
ISSN: 1687-3424
رقم MD: 1431317
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدعيم بقشر الموز | الكب كيك الدسم | البكتريا الهوائية | البكتريا المتجرثمة | Banana Peel Substitution | Creamy Cupcake | Aerobic Bacteria | Spore Bacteria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتخلف عن الموز الكثير من القشر، والذي يتم التخلص منه كنفايات على الرغم من كونه مصدرا غنيا بالمواد الغذائية والمركبات الطبيعية النشطة بيولوجيا. لذلك، كان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو اختبار التأثر الحافظ والوقائي لقشر الموز على مدة صلاحية الكب كيك الدسم بجانب الاستفادة من المغذيات الموجودة به وقد أجريت هذه الدراسة باستبدال كلا من الدقيق واللبن بمستويات مختلفة من قشر الموز (5- 15- 25 %) في الكب كيك الدسم، وتم تحكيم الخواص الحسية له من خلال محكمين مدربين، وأيضا دراسة الخواص الميكروبيولوجية. وأظهرت نتائج التقييم الحسي درجه كبيرة من التقبل العام وخصوصا بالنسبة للطعم للكب كيك المدعم ب 25% استبدال. وبالنسبة لأعداد البكتريا سواء الخضرية أو المتجرثمة فقد أظهرت النتائج أنه مع زيادة محتوى المنتج من قشر الموز تتناقص هذه الأنواع من البكتريا فكانت أفضل النتائج التي تم الحصول عليها للكب كيك اللذي يحتوي على 25% قشر موز فقد لوحظ أنه مع زيادة مدة التخزين تختفي كلا من بكتريا العد الكلي والمتجرثمة على الرغم من زيادتها في العينة الكنترول. أما بالنسبة للكشف عن بكتريا القولون فقد أثبتت النتائج خلو جميع العينات منها بما فيها الكنترول. وأخيرا أثبتت النتائج خلو الكب كيك المدعم ب 25% قشر موز طوال فترة التخزين حتى 12 يوم من الفطريات والخمائر في حين تواجد الفطريات والخمائر في العينة الكنترول طوال فترة التخزين على درجة حرارة الغرفة. وفي الخلاصة، اتضح انه يمكن الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في قشر الموز في تدعيم محتوى الكب كيك من العناصر الغذائية، كما أن المواد الفعالة الموجودة في قشر الموز أدت لإطالة العمر الافتراضي للمنتج. وتوصي هذه الدراسة باستخدام قشر الموز لتعزيز وتدعيم وزيادة مدة صلاحية الكب كيك لما لها من فوائد عديده بجانب قيمتها الغذائية.

Bananas lags a lot of peel, which is discarded as waste despite being a rich source of nutritional and natural bioactive compounds. Therefore, the main objective of this study was to test the preservative effect of a banana peel on creamy cupcakes while also using banana peel nutrients. It was replaced with different levels of flour and milk in the creamy cupcake (0-5- 15 and 25%). The sensory properties were judged by trained arbitrators, also studied the microbiological properties. The results of the sensory evaluation showed a high degree of general acceptance, especially with regard to the taste of the cupcake fortified with 25% banana peel. In terms of the presence of total count and spore-formers bacteria, the findings revealed that increasing the amount of banana peel resulted in a longer shelf life on creamy cupcakes and that it worked to eliminate these types of bacteria. The best results were obtained for the cupcake, which contains 25% banana peel in compared with the control sample. As for the detection of coliform bacteria, the results proved that all samples were free of it. Finally, a creamy cupcake containing 25% banana peels destroyed all mold and yeast after 12 days of storage. In conclusion, increase the nutrient content of the cupcakes, such as banana peel, which is important for the antimicrobial properties that extend the product's shelf life. This study recommended that banana peel be used to strengthen and increase the shelf life of creamy cupcakes because it has many nutritional benefits.

ISSN: 1687-3424

عناصر مشابهة