ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

الذكاء الوجداني وعلاقته بفاعلية الذات لدى معلمي التعليم الثانوي في مملكة البحرين

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Emotional Intelligence and Self-effcacy among Teachers in the Kingdom of Bahrain
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: سلمان، حسين محمد علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ali, Husain M.
مؤلفين آخرين: حسن، عصام كمال عبدالنعيم (م. مشارك) , إسماعيل، نوره احمد أبو الغيط على (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع2
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 251 - 283
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 1441411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء الوجداني | فاعلية الذات | معلم التعليم الثانوي | Emotional Intelligence Self | Effcacy Secondary | Teachers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة عن طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني وفاعلية الذات لدى المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من (120) معلما ومعلمة بالمرحلة الثانوية بمملكة البحرين، ولغرض الدراسة تم استخدام مقياس فاعلية الذات من إعداد (الباحثين)، ومقياس الذكاء الوجداني من إعداد (عثمان، ورزق، 2001). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياسي الذكاء الوجداني وفعالية الذات، وأظهرت النتائج إلى عدم وجود فروق دلالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور -إناث) في كل الأبعاد والدرجة الكلية على مقياس الذكاء الوجداني، كما أسفرت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المعلمين على الذكاء الوجداني تعزى الخبرة التدريسية، كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات أفراد العينة على بعد فاعلية الذات المهنية تعزى الخبرة التدريسية.

The study examines the relationship between emotional intelligence and self-efficacy among teachers. The sample of the study consisted of (120) male and female secondary school teachers. For the purpose of the study, the researchers used a measure of self-efficacy and a measure of emotional intelligence. The results of the study concluded that there is a statistically significant positive correlation between the scores of the study sample on the emotional intelligence and self-efficacy scales. The results also revealed that there were no statistically significant differences between the mean scores of the teachers on emotional intelligence due to the teaching experience.

ISSN: 1726-3670