ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام نموذج قائم على التعلم التعاوني في تحصيل الطلبة في مادة الكيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة في الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Cooperative Learning Model in Achievement of Practical General Chemistry for Mutah university Students in Jordan
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: سماره، نواف أحمد حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العديلي، عبدالسلام موسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 47
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الشهر: ديسمبر (كانون الأول)
الصفحات: 53 - 87
ISSN: 1680-6549
رقم MD: 18869
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج قائم على التعلم التعاوني في تحصيل الطلبة في مادة الكيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة /الأردن. بلغ مجموع أفراد الدراسة (145) طالباً وطالبة من مجموع الطلبة المسجلين في مادة الكيمياء العامة العملية للفصل الأول من العام الجامعي 2005/2006، موزعين على ست شعب تم اختيارها قصدياً وقسمت الشعب الست مناصفة وبشكل عشوائي إلى مجموعة تجريبية درست من خلال التعلم التعاوني وأخرى ضابطة درست من خلال الطريقة التقليدية، وطبق بعدها اختبار تحصيلي على أفراد الدراسة. كشفت الدراسة عن وجود أثر دال إحصائياً عند (α=0.05) لطريقة التدريس في التحصيل لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك للجنس لصالح الإناث. في حين أظهرت النتائج عدم وجود أثر دال إحصائياً عند (α=0.05) للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس في التحصيل. وفي ضوء النتائج التي خلصت إليها هذه الدراسة، يمكن للباحثين أن يوصيا باستخدام نموذج التعلم التعاوني في تدريس مساقات الكيمياء العملية، كذلك توصي الدراسة الباحثين محلياً بإجراء المزيد من الدراسات على المستوى الجامعي نظراً لندرة الدراسات المتعلقة بهذا المجال.

This study aimed at investigating the effect of cooperative learning model in achievement of a practical general chemistry for Mutah university students in Jordan . To attain this goal, an achievement test was used. The subjects of the study consisted of (145) male and female students in the first semester of the academic year 2005/2006. These students were already distributed into six sections; three sections were considered to be an experimental group, where the other three sections were considered to be a control group. The experimental groups were instructed by cooperative learning model, while the control groups were instructed by the traditional method. The statistical treatment (2x2 Two way ANOVA) of the collected data came up with the following: There was a statistically significant difference in achievement of students attributed to the teaching method (cooperative learning) , gender (female), but not to the interaction among them.

ISSN: 1680-6549

عناصر مشابهة