ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الأمان الوظيفي ومعايير الأداء المستهدفة على الجهد المبذول في العمل دراسة ميدانية مطبقة على مندوبي البيع بمنافذ البيع الرئيسية لشركتي فودافون وموبينيل

المصدر: المؤتمر العلمي الأول لشباب الباحثين
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: محمد، أحمد محمد سيد (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
مكان انعقاد المؤتمر: أسيوط
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: كلية التجارة - جامعة أسيوط
الشهر: مايو
الصفحات: 349 - 385
رقم MD: 262567
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

180

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر كل من الأمان الوظيفي ومعايير الأداء المستهدفة على الجهد المبذول في العمل شاملا بعدين من ابعاد هذا الجهد وهما شدة الجهد ومدته، إضافة إلى التعرف على دور معايير الأداء المستهدفة (كمتغير وسيط) على العلاقة بين الأمان الوظيفي (كمتغير مستقل) والجهد المبذول في العمل (كمتغير تابع).
وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت ١٦٣ مندوبا للبيع بمنافذ البيع الرئيسية التابعة لشركتي فودافون وموبينيل لخدمات التليفون المحمول في القاهرة الكبرى والإسكندرية. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين الشعور بالأمان الوظيفي ومجمل الجهد المبذول في العمل شاملا شدة هذا الجهد و مدته. كما توصل الدراسة إلى وجود علاقه إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معايير الأداء المستهدفة و شدة الجهد المبذول في العمل و عدم وجود علاقه معنوية بين معايير الأداء المستهدفة ومجمل الجهد المبذول في العمل و مدته. وأخيرا توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لمعايير الأداء المستهدفة على العلاقة بين الأمان الوظيفي وشدة الجهد.

The study aimed at examining the effect of job security and performance goals on employee effort at work, in addition to examining the effect of performance goals as moderators of the job security- effort relation.
The study was conducted on a sample of 163 sales representatives of the main stores of Vodafone and Mobinil companies for mobile services in Cairo and Alexandria. It concluded that there is a significant negative relationship between job security and employee effort at work including both effort intensity and effort duration. It also concluded that there is a significant positive relationship between performance goals and the intensity of employee effort at work, and that performance goals have a significant positive effect in the job security-effort intensity relation.