ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى فاعلية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية بعض كفايات التدريس لدى معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من المرحلة الابتدائية

المصدر: مجلة الطفولة العربية
الناشر: الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية
المؤلف الرئيسي: القمش، مصطفى نوري مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 9, ع 33
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 41 - 63
DOI: 10.29343/1/0130-009-033-002
ISSN: 1606-1918
رقم MD: 29015
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

318

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية بعض كفايات التدريس لدى معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من المرحلة الابتدائية، كما هدفت إلى مقارنة فعالية كل من أسلوب تدريس الأقران والأسلوب التقليدي في إكساب هؤلاء المعلمين لكفايات التدريس الفعال. ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بتصميم دليل ملاحظة مكون من (32) سلوكا تدريسيا موزعا على (4) كفايات تدريسية رئيسية، وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها وتكونت عينة الدراسة من (40) معلما من معلمي تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في مدينة عمان، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (20) معلما، وبعد إجراء التكافؤ بين المجموعتين، تم تدريب المجموعة التجريبية من خلال أسلوب تدريس الأقران، بينما استمر أفراد المجموعة الضابطة باستخدام الأسلوب التقليدي، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مستوى كفايات تنظيم الصف، إدارة الصف والتلاميذ، العرض والتقديم، والتغذية الراجعة. كما توصلت النتائج إلى أن أسلوب تدريس الأقران أكثر فاعلية في تنمية بعض كفايات التدريس لدى معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من المرحلة الابتدائية عن الأسلوب التقليدي، وقد أوصى الباحث بضرورة استخدام أسلوب تدريس الأقران في تدريب معلمي التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم قبل الخدمة وفي أثنائها نظرا لما لهذا الأسلوب من مزايا عديدة في إكسابهم الكفايات التدريسية الفعالة.

The study aims at investigating the effect of using Peer - Tutoring technique in developing some teaching competencies of teachers of the primary Grade students with learning disabilities, and to compare the effectiveness of peer - tutoring and traditional techniques in the acquisition of some teaching competencies. To achieve the objectives of the study, the researcher constructed an observation form consisting of (32) teaching behaviors covering (4) major teaching competencies. The participants consisted of (40) teachers of primary grade students with learning disabilities in the city of Amman. They were divided into two groups: experimental group (n=20) and control group (n=20). The experimental group was trained by peer -Tutoring while control group was trained by traditional technique. The result revealed significant differences between experimental and control groups in class organization, class managements, presentation and providing feedback competencies .The differences were in favor of the experimental group. The results also showed that the peer - tutoring technique was significantly more effective in improving teaching competencies than the traditional technique. The study concluded that the peer tutoring should be used in preparing teachers of the students with learning disabilities in pre - service and in - service due to its effectiveness in improving teaching competencies.

ISSN: 1606-1918

عناصر مشابهة