ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن

المصدر: مجلة الطفولة العربية
الناشر: الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية
المؤلف الرئيسي: الهاشمي، عبدالرحمن عبد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مستريحي، قطنة أحمد هزاع (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 9, ع 35
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 8 - 44
DOI: 10.29343/1/0130-009-035-001
ISSN: 1606-1918
رقم MD: 29153
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

179

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة، لتنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما مهارات الاستماع الناقد اللازمة لطلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن؟ 2- ما مدى توافر تلك المهارات لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن؟ 3- ما مكونات البرنامج التعليمي القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفية؟ 4- إلى أي مدى تؤثر استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلاب الصف التاسع في تربية عمان الأولى؟ 5- ما مدى اختلاف تأثير استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الاستماع الناقد باختلاف التفاعل بين البرنامج والجنس؟ وقد تكونت عينة الدراسة من (120) طالبا وطالبة اختيرت عشوائيا. وأظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في أداء الطلبة على اختبار مهارات الاستماع الناقد (الدرجة الكلية)، وعلى كل مهارة من هذه المهارات. وكذلك أظهرت فروقا للتفاعل بين الطريقة والجنس، لصالح الإناث، وعدم وجود فروق على كل مهارة من مهارات الاستماع الناقد، باستثناء تفوق الإناث على الذكور في مهارتي تعيين الفكرة الرئيسة، وتفسير المعاني الرمزية للنص.

This study aimed at constructing a program based on the metacognitive strategies and measuring its effectiveness for developing critical listening skills of the 9th grade students through answering the following questions: 1- What are the critical listening skills that the students of the upper basic stage need? 2- To what extent do students of the upper basic stage have these skills? 3-What are the components of an instructional program based on the metacognitive strategies? 4- Is there a difference between the control and experimental groups in the development of the listening skills for the 9th grade students in the Education of Amman/1 directorate of Education in first Amman that can be attributed to the program? 5- Does the effect of this Program vary according to the type and interaction between the program and gender? The sample of study consisted of (120) students which was chosen randomly. The results showed that there were significant statistical differences (0.05) in students' performance on the critical listening skills test (total grade), and on each individual skill. The results also revealed the presence of significant statistical differences at level (0.05) in testing the critical listening skills (total grade) due to the interaction between the method and the gender for the female, but no differences on each individual skill of the critical listening on the skills of pointing out the main idea, and interpreting the meanings, were reported.

ISSN: 1606-1918

عناصر مشابهة