ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء مستويات معيارية لمقياس أدوار معلمي التربية الرياضية الحديثة كما تطرحها مناهج التربية الرياضية القائمة على الاقتصاد المعرفي في عصر العولمة

المصدر: المؤتمر العلمي السابع عشر - مناهج التعليم والمستويات المعيارية
الناشر: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس
المؤلف الرئيسي: الحايك، صادق خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2005
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 17
الهيئة المسؤولة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس
الشهر: يوليو
الصفحات: 1006 - 1020
رقم MD: 32758
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

93

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بناء مستويات معيارية للأدوار الجديدة (الحديثة) لمعلم التربية الرياضية كما تطرحها مناهج التربية الرياضية القائمة على أساس الاقتصاد المعرفي في عصر العولمة، ثم إلى ترتيب هذه الأدوار من حيث الأهمية. تم استخدام المنهج الوصفي لملائمته وطبيعة هذه الدراسة. وتم وضع مقياس خاص يحتوي على الأدوار الجديدة لمعلمي التربية الرياضية، توزعت هذه الأدوار على أربعة محاور هي: ادوار المعلم في التخطيط لعملية التعليمية، وأدوار المعلم في مشاركة الطلبة في الحصص والأنشطة المدرسية، وأدوار المعلم في التنوع باستخدام وسائل وأساليب التدريس الحديثة، وأدوار المعلم في تنمية وتطوير الصفات الشخصية والقدرات المختلفة للطلبة. تم إيجاد العاملات العلمية للمقياس باستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة. وتم التوصل إلى بناء مستويات معيارية لكل فقرة ولكل محور من محاور المقياس، وتوصي الدراسة بالأخذ بهذه المستويات في تقييم مستوى أداء معلمي التربية الرياضية.

The purpose of the current study was to construct standard norms for the new physical education roles measure as stated in physical education curriculum that based in knowledge economy in globalization era, to arrange these roles from the most to least important, due to the suitability for such type of study, the researcher used the descriptive method. The new physical education roles were included in special measure, and distributed in four dimensions: the teacher’s roles in planning teaching process, the teacher's roles in students participation in class and school activities, the teacher's roles in using various new teaching styles and means, and the teacher's roles in developing and enhancing students' characteristics and abilities. Data analysis, norms standard was construct for each item and each dimension of the measure. It was recommended that adopting these norms for evaluating teachers performance.