ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التذكر في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي واثره على تقدير الذات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم

المصدر: دراسات تربوية ونفسية
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عيسى، يسري أحمد سيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 76
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: يوليو
الصفحات: 125 - 201
ISSN: 1110-3914
رقم MD: 330006
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

365

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة التي دعمها مركز البحوث التربوية بالكلية إلى معرفة مدى فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التذكر في تنمية مهارات التعبير الكتابي وأثره على تقدير الذات لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم. وتكونت عينة الدراسة من (36) تلميذا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي الملتحقين ببرامج صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض خلال العام الدراسي 1430- 1431ه متوسط أعمارهم الزمنية (11.45) سنة بانحراف معياري قدره (2.13)، وتم تطبيق اختبار التعبير الكتابي (إعداد الباحث)، مقياس تقدير الذات (إعداد الباحث)، اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن للذكاء، البرنامج التدريبي المقترح (إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار التعبير الكتابي البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في اختبار التعبير الكتابي في اتجاه القياس البعدي، وكذلك توصلت أيضا إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي في التعبير الكتابي، كما وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس تقدير الذات البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في قياس تقدير الذات في اتجاه القياس البعدي، وكذلك توصلت أيضا إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي في مقياس تقدير الذات.

The study aimed at the recognition of the Effectiveness of the training program based on Memory strategies for development written expression skills and its effect on self-esteem among a sample of sixth grade Elementry students with learning disabilities. The study sample consisted of (n= 36) students from a sixth-grader enrolled in learning disabilities at the primary stage in Riyadh during school year 1430-1431 AH, Their mean age was (11.45) months with a standard deviation of (2.13). Written expression test(Prepared by the researcher) self-esteem scale(Prepared by the researcher), Raven Intelligence Progressive Matrices Test, and The suggested training program(Prepared by the researcher) were applied. The study concluded that the existence of statistically significant differences on (0.01) level between the mean of the experimental and control group scores on Written expression Post- Test for the good of the experimental group. There were also statistically significant differences on (0.01) level between the mean of the experimental group mean scores on Written expression Pre and Post- Tests for the good of the Post-Test. In addition, there were no statistically significant differences between the mean of the experimental group mean scores on first and second Written expression Post-Tests, There were also statistically significant differences on (0.01) level between the mean of the experimental and control group mean scores on Self-esteem Post-Scale in for the good of the experimental group. There were also statistically significant differences on (0.01) level between the mean of the experimental group mean scores on Self-esteem Pre and Post-Test for the good of the Post-Test. In addition, there were no statistically significant differences between the mean of the experimental group mean scores on first and second Self-esteem Post-Scale.

ISSN: 1110-3914
البحث عن مساعدة: 776479

عناصر مشابهة