ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحصيل الدراسي و علاقته بالعادات الدراسية و دافع الإنجاز في المواد الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية

العنوان بلغة أخرى: The Secondary School Student’s Achievement And Its Relationship With Study Habits And Achievement Motivation In The Social Sciences Materials
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: الفتلي، حسين هاشم هندول (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 6, ع 11
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 7 - 29
DOI: 10.36327/0829-006-011-001
ISSN: 1993-5242
رقم MD: 332315
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

263

حفظ في:
المستخلص: يعد التحصيل الدراسي من الموضوعات التي شغلت بال الكثير من علماء التربية وعلم النفس كذلك أثار اهتمام أولياء أمور الطلبة. وكان أكثر هؤلاء يظن أن العوامل العقلية هي التي يعول عليها في التنبؤ بالنجاح المدرسي. لكن نتائج الكثير من البحوث في التربية وعلم النفس. ربطت التحصيل الدراسي بمتغيرات أخرى. إضافة إلى العوامل العقلية ومنها: الدافع للإنجاز الدراسي وأنماط التعليم وعادات الاستذكار وسمات الشخصية وغيرها الكثير. من ذلك برزت أهمية البحث الحالي. حيث إنبرى إلى تحديد العلاقة بين التحصيل الدراسي وكل من العادات الدراسية ودافع الإنجاز لدى طلبة المرحلة الإعدادية. نتيجة لذلك توزع البحث على محاور عديدة. كان الأول، أهمية البحث ومشكلته وأهدافه، أما المحور الثاني فقد ضم العديد من الدراسات السابقة ومناقشتها. أما المحور الثالث فقد ضم منهج البحث وإجراءاته المتمثلة بمجتمع البحث وعينته التي بلغت (150) طالباً وطالبة من مرحلة الدراسة الإعدادية، وأداتا البحث، الأولى استبانة خاصة بالعادات الدراسية وتكونت من (144) فقرة واختبار دافع الإنجاز الذي يتكون من (28) فقرة. كما ضم هذا المحور الوسائل الإحصائية، أما المحور الرابع والأخير؛ فقد عني بعرض النتائج ومناقشتها. وقد أظهر البحث أن مستوى دافع الإنجاز مرتفع لدى عينة أفراد العينة كما ضم هذا المحور مجموعة من التوصيات منها: ضرورة تفعيل البرامج الإرشادية لتعريف الطلبة بالعادات الدراسية الصحيحة. كما خرج بجملة مقترحات منها: إجراء دراسة على عينة من طلبة المرحلة الإعدادية لقياس اتجاهاتهم نحو الفرع العلمي والأدبي وعلاقتها بإنجازهم الدراسي.

Achievement has been the cenre of attention of educationalists and psychologists. In addition to student's parents. Most of thear used to believe that the mental factors are most education and psychology hav related saccess to other variables, like motivation, Learning typco, memerizatin haits, personal traits, etc. Hence, ther arose the impor fance of the present research which in concerned with determining the recationship between achievement on one hand and study habits and achievement motivation on the other; it falls into anumber of sections. The ferst section in concerned with the research importance and objectives. The scond a literature review. Section three in about methedology and procedures that include the study society and (iso male ?? female secodary students), the two instruments: a 149 item questionnaire ?? 28 item achievement mativation fest. In additivn, this sechin comprisen the statistical analsis. The final sechin gives the research results. The resarch ends wice a number of recommendations including the activaluion of counselg programmes to help students recognize to the sound study habits. Some suggestions, well students' oricntation to the scientifil or liferary brancher ?? ite relationship with achievement, are also given.

ISSN: 1993-5242