ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التدريب الفندقي و تأثيره على الالتزام التنظيمي و الرضا الوظيفي ، و دوره في توطين الوظائف الفندقية بالمملكة العربية السعودية : دراسة ميدانية على فنادق الدرجة الأولى بمدينة جدة

المصدر: مجلة البحوث التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: البشري، حمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 26, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: يونيه
الصفحات: 157 - 209
ISSN: 8452-111
رقم MD: 332662
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

165

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية التدريب ومساهمته في جهود توطين الوظائف في قطاع الفنادق بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال التعرف على العلاقة بين التدريب وإدراك الموظفين للدعم التنظيمي وعلاقته بمستويات الالتزام التنظيمي والرضا الوظيفي من وجهة نظر الموظفين. وذلك من أجل إثبات أثر التدريب على الالتزام التنظيمي الرضاء الوظيفي مما يساهم في تقليل معدل الدوران الوظيفي والمساهمة في جهود توطين الوظائف. تم توزيع الاستبيانات على 45 فندق من فنادق الدرجة الأولى ذات الأربع والخمس نجوم بمدينة جدة وقد وافق 30 فندق على المشاركة في الدراسة والتي تكونت عينتها من (119 موظف). وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها ارتفاع مستوى التدريب في الفنادق. وأظهرت نتائج الدراسة علاقة إيجابية بين التدريب وإدراك الموظفين للدعم التنظيمي وكذلك أظهرت النتائج علاقة إيجابية بين كل من مستوى الرضاء الوظيفى والالتزام التنظيمي المعياري ومستوى الالتزام الوجداني لدى الموظفين بشكل عام. وقدمت الدراسة توصيات لتطوير التدريب لزيادة مستويات الالتزام التنظيمي الوجداني والرضاء الوظيفي وبالتالي تخفيض مستوى النية لترك العمل مما يساهم في تقليل الدوران الوظيفي والمساهمة في جهود توطين الوظائف في صناعة الفنادق بالمملكة العربية السعودية.

This paper aims to study the importance of Training for the Nationalization of Jobs in the hotels in Jeddah City, one of the most famous cities of Saudi Arabia. The paper study the relationship among the Training, Perceived Organizational Support (POS). the job commitment, and the job satisfaction scales of the employees. The study focus on the influence of training on decreasing the intention of leave and the turnover in order to support the Nationalization of Jobs efforts. The questionnaires were sent to 45 Deluxe Hotels in Jeddah City. Responses were received from 36 hotels, only with a sample of 119 employees. Results of this study indicated that the level of the Training practices effectiveness was relatively high. The Training was positively related with POS, affective and normative commitment, and job satisfaction.. This paper presents recommendations for the development of the Training in hotels, and suggestions to enhance the organizational commitment and job satisfaction in order to decrease the job turnover. The study examine the prospected role of the Training to enhance the levels of the Nationalization of Jobs to foster change in the hotel industry in Saudi Arabia.

ISSN: 8452-111
البحث عن مساعدة: 773000