ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النمط القيادي السائد تحويلي معاملاتي في الجامعات الاهلية اليمنية : دراسة ميدانية لعينة من الجامعات الاهلية في الجمهورية اليمنية

المصدر: مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين
الناشر: جامعة القاهرة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: العريقي، منصور محمد إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 48, ع 73
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2009
الصفحات: 35 - 84
رقم MD: 334005
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة نمطي القيادة السائدة ( تحويلي / معاملاتي) ومدى تطبيقهما في الجامعات اليمنية الأهلية، كما يراها العاملون فيها وشملت الدراسة 5 جامعات أهلية، وبلغ حجم العينة 250 مفردة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: إن مستوى تطبيق الأنماط القيادية ( تحويلي ، معاملاتى) جيدة إلى حدما وبروز تقدم السلوك القيادي التحويلي على السلوك القيادي المعاملاتي، ووجود تلازم وارتباط بين النمطين القياديين ( التحويلي والمعاملاتي)، وأشارت التوصيات إلى أهمية عقد دورات تدريبية للعاملين في مختلف المستويات الإدارية، بهدف تعميق مفاهيم القيادة، وعلى وجه الخصوص التحويلية والمعاملاتية، في سبيل الارتقاء بالكفاءات القيادية في تلك الجامعات.

This study aims at identifying the leadership style (Transformation and Transaction) at the Yemeni private Universities from the employee's points of view. This study covers 5 key Universities with a sample of 250 participants. The finding reveals that the transformational style comes first followed by transactional style. It also reveals that there is a correlation between both styles. The recommendations have concentrated on the importance of training to all management levels on leadership style.

البحث عن مساعدة: 520265 660856