ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي في شركات الاتصال الخلوية العاملة في الأردن من وجهة نظر العاملين : دراسة ميدانية

المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحوري، سليمان إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزيود، حسين علي عريمط (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 17, ع 5
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2011
التاريخ الهجري: 1432
الشهر: سبتمبر / ذوالعقدة
الصفحات: 109 - 143
DOI: 10.33985/0531-017-005-004
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 352810
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, EcoLink, HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

224

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي في شركات الاتصالات الخلوية في الأردن، وتمثل مجتمع الدراسة من جميع العاملين في شركات الاتصالات الخلوية العاملة في الأردن, وتم أخذ عينة عشوائية من العاملين في شركات الاتصالات الخلوية في الأردن بلغت 237 مفردة. ولغايات الدراسة الميدانية، تم الاعتماد على مقياس الرضا الوظيفي وتضمن ثماني عبارات لقياس الرضا الوظيفي, كما تم اعتماد مقياس الالتزام التنظيمي والمتضمن الالتزام العاطفي، والالتزام الاستمراري، والالتزام المعياري, وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS للإجابة على تساؤلات الدراسة واختبار الفرضيات. وتوصلت الدراسة أن هناك علاقة قوية بين الالتزام التنظيمي والرضا الوظيفي حيث بلغت (R=.65) وهي دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05), حيث تبين وجود علاقة قوية بين الالتزام العاطفي والرضا الوظيفي, حيث أشارت الدراسة إلى أن العاملين الذين يمتلكون مستوى عالٍ من الالتزام العاطفي يتمتعون عملياً برضا وظيفي أعلى, كما أن هناك علاقة متوسطة بين الالتزام المستمر والرضا الوظيفي, في حين هناك علاقة متدنية بين الالتزام المعياري والرضا الوظيفي. وأوصت الدراسة بضرورة تحقيق مستويات عالية من الالتزام التنظيمي لدى العاملين في شركات الاتصالات الخلوية من خلال العمل على استخدام جميع أساليب القيادة التي تشمل الحوافز التشجيعية والإثارة الفكرية واعتبار الفرد في جهوده للحصول على عاملين ملتزمين عاطفياً, والتعرف إلى طموحات هذا الكادر في الحصول على الحوافز التشجيعية واستخدام الجماعات المميزة التي تديرها هيئة شؤون موظفين مدربة لتكشف عن حاجات الأفراد والاستجابات التي يفضلون صدورها من جانب التنظيم.

This study aimed to identify the relationship between job satisfaction and organizational commitment in the cellular communications companies in Jordan. The population consisted of all workers in the cellular communications companies operating in Jordan. The sample of employees was randomly amounted to 237 employees. Toachieve the purposes of the study, the scale of job satisfaction was used, that included eight statements measuring job satisfaction. It also adopted a scale of organizational commitment and containing Affective commitment, continuous commitment, and Normative commitment, and has chosen which the statistical package SPSS was used to answer the study questions and the testing hypothesis. The study found that there is a strong relationship between organizational commitment and job satisfaction (R =.65) which is statistically significant at the level of significance (α≤0.05), which shows a strong relationship between Affective commitment and job satisfaction, where the study pointed out that workers who have a high level of Affective commitment in practice have a higher job satisfaction. There is also a medium relationship between continuous commitment and job satisfaction, while there is a low relationship between normative commitment and job satisfaction. The study recommended the need to achieve high levels of organizational commitment among workers in the cellular communications companies by working on the use of all leadership styles, which include incentives and intellectual excitement and considering the individual in his efforts, to get employees committed emotionally, and to identify the aspirations of that staff to get the incentives and the use of distinctive groups operated by the personnel who are trained to reveal the needs of individuals and the responses they prefer to be issued by the organization.

ISSN: 1026-6844
البحث عن مساعدة: 652716

عناصر مشابهة