ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخطاب الوعظي في المناهج الدراسية السعودية : دراسة ثقافية : مقدمة نظرية ودراسة تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Didactic Discourse in the Saudi School Curriculum: Cultural Study Introduction to Theoretical and Applied Study
المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: السيف، عمر بن عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 23, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2011
التاريخ الهجري: 1432
الشهر: يناير / محرم
الصفحات: 19 - 44
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 364817
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: الخطاب الوعظي هو أحد أهم الخطابات المؤثرة في التكوين الثقافي لإنسان المنطقة، فهو خطاب كامن في الثقافة نفسها. وهو خطاب منبثق عن الدين الإسلامي الحنيف ولا يمكن إلغاؤه أو مصادرته، ولكن يمكن كشف عيوبه بغية إصلاحها. واللافت أن الكثير من علماء السلف كشف بعض مظاهر الخلل الكامنة في هذا الخطاب، ودعا إلى وضعه في إطاره. ويفترض هذا البحث – بسبب قراءة أولية للمناهج الدراسية السعودية – أن الخطاب الوعظي كامن في المنهج المدرسي السعودي، وهذا الأمر مقبول في مجتمع مسلم، ولكنه خطر إن لم يقوم هذا الخطاب بشكل تربوي وثقافي يكشف مظاهر خلله. إن الأبعاد السامية التي يبتغي الخطاب الوعظي تحقيقها قد تضمر أخطاء سلوكية لا مناص عن كشفها، مما يجعل غاية البحث تبيان مواطن الضعف في هذا الخطاب (الذي لا غنى للفرد المسلم عنه)، ليعاد صوغه – إن استلزم الأمر ذلك – في ظل نتائج هذا البحث، ولتعيد المناهج تقويم خطابها التربوي مراعية سمات ما هو وعظي، وأن تدرك الحدود التي تفصل بين ما هو علمي وما هو تربوي وما هو وعظي دون أن يطغى أحدها على الآخر.

Religious discourse is one of the most important discourses in formalizing the culture of people in the area, because it is a discourse that hides in the culture itself. Moreover, it is a discourse that comes out from Islam and it cannot be thrown, but it could be criticized in order to fix it. What is worth seeing is that many of the previous religious scholars revealed some of this discourse's weaknesses and called to put it in its context. This research supposes that the religious discourse, because of an initial reading of the Saudi curriculums, is hiding in those curriculums. This is acceptable in a Muslim society, however, it would be very dangerous that if it is not criticized and evaluated in a cultural and pedagogical way, which would lead to uncover its weaknesses. The purpose of this research is to investigate the mistakes that the religious discourse contains in order to reformulate it in light of the results of this research, this paper aims also to differentiate between what is religious, scientific or pedagogical, so all of these discourses become clear to both students and teachers.

ISSN: 1018-3612

عناصر مشابهة