ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التدريب في التحسين المستمر لأداء العاملين : رؤية تحليلية في إطار إدارة الجودة الشاملة : دراسة لآراء عينة من المدراء في بعض المنظمات الصناعية في محافظة نينوي

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: حسين، ليث سعد الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سوادي، عبير طه (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 27, ع 78
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 39 - 55
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 418142
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

88

حفظ في:
المستخلص: يركز البحث الحالي لدراسة وتحليل أهمية التدريب والتعلم ودورهما في التحسين المستمر لأداء الأفراد العاملين في المنظمة. ونظرا للتحديات التي تواجهها المنظمات في البيئة الخارجية مثل المنافسة؛ التطوير وصيانة المورد البشري تعد هذه مؤشرات مهمة لمواجهة هذه التحديات. يهدف البحث إلى تطوير مفهوم إدارة الجودة الشاملة وايضاح اهميتها في ثلاث منظمات في قطاع صناعة النسيج في محافظة نينوى والتي تم اختيارها لعينة الدراسة، ولغرض جمع بيانات عن المتغيرات الرئيسة لهذه الدراسة تم اعتماد استبانة وزعت على عينة من مديري هذه المنظمات. واستخدمت اختبارات إحصائية لتحليل البيانات بغية التوصل إلى استنتاجات رئيسة في الدراسة الميدانية. يشير البحث إلى أن الهدف الرئيس للمنظمات المبحوثة تبني فلسفة إدارة الجودة الشاملة لإرضاء حاجات الزبائن.

The research concentrates on the study and analysis of the importance, and the role of training and learning on continuous improvement regarding the individual performance organizations. As a result of an increasing challenges imposed on organizations by the external environment such as competition, the development and maintaining of the human resources represents vital measures for encountering the challenges. The research attempts to develop the concept and importance of total quality management. For this purpose three organization in textile industry, in Ninevah governorate are selected as the fields of the study. To collect data regarding the main variables of the study questionnaires are distributed among managers of the selected organizations. Many statistical real are used to analysis the data in order to conclude the main findings. The research indicated that the main aim of the organization under consideration is willing to employ the total quality management philosophy to satisfy the needs of the customers.

ISSN: 1609-591X
البحث عن مساعدة: 606269