ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى تطابق أنشطة الهيكل التنظيمي الفعلي للمعايير للمخططة بالتطبيق على مستشفى الزهراوي التعليمي و مديرية بلدية الموصل في محافظة نينوي

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الطائي، عادل محمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 29, ع 85
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 181 - 200
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 420398
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: من المهم الإشارة إلى أن من العوامل التي تسهم في زيادة قدرة المنظمة على الوصول إلى أهدافها العامة هو وجود هيكل تنظيمي يتلاءم ومتغيرات البيئة الداخلية والخارجية التي تتعامل معها المنظمة، إذ توجد مجموعة معايير تتشابه من حيث التسمية ويجب مراعاتها عند تصميم الهيكل التنظيمي كمعايير الخطة التي تضعها الإدارة والمعايير القانونية والتخصص الفني ومعايير الناحية الواقعية والشفافية ومعيار الرقابة ، وهذه المعايير تتشابه من حيث التسمية إلا أنها تختلف من ناحية التطبيق العملي الأمر الذي يؤدي في بعض المنظمات إلي ظهور هيكل تنظيمي آخر يضعه العاملون في المستوى التنفيذي والذي يتلاءم مع العمل اليومي ، قد يختلف من النواحي المخططة والقانونية والفنية والواقعية والشفافية والرقابة والذي قد يستغله بعض القائمين علي عملية التنفيذ لمصلحته مع ضعف الجوانب المتخصصة للمنظمة بشكل عام وضعف إدارة القائمين على صياغة الهيكل التنظيمي بشكل خاص ، فالبحث يقدم تصورا لشكل الهيكل التنظيمي في نوعين من المنظمات الأولى تقوم على أساس التخصص والثانية منظمات اعتيادية لا يشكل التخصص الفني أساسا في تقديم مخرجاتها المتنوعة، ويقدم البحث أيضا شكل هذه المعايير من الناحيتين المخططة أو المصادق عليها من قبل القائمين على اتخاذ القرار فيها، ومدى اختلاف المعايير نفسها من وجهة نظر المنفذين.

It is important to shed light that one of that factors tat may affect the increasing of the organizational ability to access the public goals and targets is the existence of the organizational structure suitable to the internal and external ecological variables treated by the organization. A group of standards similar in name that should be taken into consideration during the designing process of the structure such as the planning standards given by the administration, real aspect standards given by technician , transparency and controlling standards. These standards may be similar in name but differ in application practically. This will lead to another organizational structure set by executives and it suitable for the daily works which differ legally, transparency, technically and really. This may have been explicated by executives on designing the organizational structure. This research gives a depiction on the organizational structure about two types of organizations: First, they based on specialization Second, they are normal organizations that specialization has no basis of evaluation of outputs. The research, as well, a format on the standards designed and certified by the decision makers in addition to the difference in the same standards in executives' views.

ISSN: 1609-591X