ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم مستوى تضمين مناهج المرحلة الأساسية الدنيا ( الصفوف 1- 3) في الأردن لقيم المواطنة

العنوان المترجم: Evaluation of the level of inclusion in the curriculum of the basic minimum stage (grades 1-3) in Jordan for the values of citizenship
المصدر: مجلة البحوث التربوية والنفسية
الناشر: جامعة بغداد - مركز البحوث التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: الصمادي، يحيى محمود العبد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alsmadi, Yahia
مؤلفين آخرين: الصمادي، محارب علي محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 24
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 275 - 304
DOI: 10.52839/0111-000-024-007
ISSN: 1819-2068
رقم MD: 435133
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مستوى تظمين قيم المواطنة في مناهج الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن، كما هدفت إلى التعرف على طبيعة توزيع هذه القيم. وقد تكونت عينة الدراسة من مناهج الرياضيات والعلوم اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية الوطنية والمدنية للصفوف الثلاثة في المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج التحليلي عن طريق تحليل المحتوى للمناهج المذكورة سابقاً، واعتبر الجملة الدالة على النتاجات العامة والخاصة وحدة للتحليل والعدد في الدراسة. ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن التركيز على قيم المواطنة في مناهج المرحلة الأساسية تركز على منهاج التربية الوطنية والمدنية وبنسب عالية تراوحت بين 00.41 إلى 0.57، أما ببقية المناهج فكان التركيز متدني على مراعاة قيم المواطنة حيث تراوحت نسبة التركيز على قيم المواطنة بين 0.01 إلى 0.08، وقد أظهرت النتائج أن قيم المواطنة كانت في الغالب موزعة على الجانبين السياسي والاجتماعي، وقد أهملت الجانب الاقتصادي.

This study aims at assessing the availability of national values in the curriculum of the first three grades in Jordan. The study also aims at the nature of distributing these national values. The sample of the study consists of the curriculum of math, science, Arabic language, Islamic education, and national and civil education in Jordan. To achieve the aims of the study, the researchers used the analyzing approach, and they also depended on the referential statement for the general and minor objectives as a tool to analyze and numerate. The results of the study shows that the concentrating on the national values in highly obvious and high in the national and civil course where its percent was 0.41 to 0.57. For other courses, the concentration was low and the percent oscillates from 0.01 to 0.08. The study also shows that national values were distributed politically and socially, ignoring the economic position.

ISSN: 1819-2068