ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصورات التلاميذ للظواهر الفيزيائية في مجال الحرارة ودور التجريب في تعديلها لبناء استراتيجيات التعلم ( تلاميذ السنة الأولي من مرحلة التعليم المتوسط - الجزائر )

العنوان المترجم: Students' perceptions of physical phenomena in the field of heat and the role of experimentation in modifying them to build learning strategies (students of the first year of middle school - Algeria)
المصدر: مجلة التربية
الناشر: اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم
المؤلف الرئيسي: ابن الطيب، العربي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العاطف، أحمد (م. مشارك), بن بتقة، مهدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: س 41, ع 181
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1434
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 249 - 284
رقم MD: 466379
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل أجوبة التلاميذ عن الأسئلة التي طرحت في مجال الظواهر الحرارية وذلك تحت الشروط، التي تمت بموجبها، معالجة وضعيات التعلم قبل وبعد تدريس المواضيع المختلفة. يتراوح سن التلاميذ المستجوبين في الجزائر العاصمة بين 11 و12 سنة. وتبين نتائج الاستبيان بأن نسبة 50 إلى 60 بالمائة من التلاميذ تمكنوا من السيطرة على المفاهيم التي شملتها الدراسة ونسبة 10 إلى 20 بالمائة من التلاميذ اظهروا تصورات علمية صحيحة وتفسيرات واضحة، تؤكد تخلي التلاميذ عن تصوراتهم الساذجة لصالح الصيغ العلمية المجردة. وانخفضت نسبة الإجابات غير الصحيحة إلى نحو 15 بالمائة وهذا ما يؤكد اكتساب التلاميذ للمعرفة العلمية المناسبة من خلال درس الفيزياء وقد يرجع هذا إلى دور عملية التجريب في تغيير تصورات التلاميذ إلى ما هو أحسن.