ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الممارسات التقويمية لدى معلمي الرياضيات للعينة السعودية ومعلمي الرياضيات للعينة الكورية الجنوبية في اختبار 2007 TIMSS : دراسة مقارنة

المصدر: رسالة التربية وعلم النفس
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: البرصان، إسماعيل سلامة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تيغزة، أمحمد بوزيان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 39
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
الصفحات: 25 - 53
DOI: 10.33948/0059-000-039-002
ISSN: 1021-4011
رقم MD: 470405
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

616

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل الممارسات التقويمية التي ينفذها معلمو الرياضيات في العينة السعودية للدراسة الدولية توجهات في الرياضيات والعلوم (TIMSS)، ومقارنتها بالممارسات التقويمية لمعلمي الرياضيات في العينة الكورية الجنوبية كإحدى الدول ذات الأداء العالي في الدراسة الدولية توجهات في الرياضيات والعلوم، وتحديد العلاقة بين الممارسات التقويمية التي ينفذها معلمو الرياضيات في العينة السعودية للدراسة الدولية توجهات في الرياضيات والعلوم، وتحصيل الطلبة في الاختبار التحصيلي. تم تحليل البيانات المأخوذة من استجابات 171 معلم ومعلمة رياضيات للصف الثاني متوسط شكلوا العينة السعودية في الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم لعام 2007، و242 معلما ومعلمة رياضيات للصف الثامن شكلوا العينة الكورية الجنوبية والذين أتموا تعبئة استبانة المعلم في الدراسة الدولية توجهات في الرياضيات والعلوم (TIMSS 2007). وتبين من خلال النتائج أن هناك اختلافات في ممارسات تقويمية عديدة بين معلمي العينة السعودية ومعلمي العينة الكورية في الواجبات البيتية من حيث عدد الواجبات الذي كان لصالح العينة السعودية، ومدة تنفيذها بالنسبة للطلبة، والتي كانت لصالح العينة الكورية الجنوبية، والأسئلة الصفية واستراتيجياتها، من حيث استقلالية إجابة الطالب لها، والتي أفادت بعناية معلمي العينة الكورية الجنوبية بصورة أكثر من نظرائهم معلمي العينة السعودية، والاختبارات من حيث نوعية الأسئلة كونها ذات إجابة منتقاة، أو ذات إجابة منشأة، وكذلك من حيث المستويات التي تقيسها، أهي أسئلة تتناول مهارات عقلية عليا أم مهارات عقلية دنيا؟ حيث كان نسبة أسئلة معلمي العينة الكورية الجنوبية أكبر في حالة الأسئلة التي تتناول البحث عن أنماط وعلاقات أو الأسئلة التي تتطلب تفسيرات وتبريرات، يضاف إلى ذلك الاختلاف في ممارسة التقويم الواقعي الذي لا يعتمد على الاختبارات، حيث كانت الفروق لصالح نسبة معلمي العينة الكورية الذين يستخدمون التقويم الواقعي.

This study aimed at analyzing the evaluation activities which was implemented by the mathematics teachers of the Saudi Arabian sample in the international study "Trends In Mathematics and Science Study (TIMSS) 2007", and comparing it with the evaluation activities which was implemented by the mathematics teachers of the Republic of Korea sample in that study, and to determine the relationship between the evaluation activities and the students achievement in the Achievement tests. The analyzed data in this study consisted of the responses of 171 8th grade mathematics Saudi Arabian teachers and the responses of 242 8th grade mathematics South Korean teachers who filled the Teacher Background Questionnaire related to TIMSS study. The results indicated that there are differences in the evaluation between the teachers of the Saudi Arabia sample, and the teachers of Republic of Korea sample in the frequency of the home works and its implementation times. The Saudi teachers indicated that they give more home works. However, the Korean sample indicated that their students' implementation time of the home works is longer. In terms of classroom questions and their strategies, the Korean teachers indicated that they allow students to answer questions independently more than their Saudi counterparts. There are also differences between the two samples in terms of the questions types (selected response VS constructed Response), and the cognitive levels which they measure. The Korean teachers appear to focus more on higher order thinking than lower order thinking questions. In addition to that, there are differences in using the authentic assessment strategies and its tools. The present study recommends training of Saudi Arabian mathematics teachers on authentic assessment strategies, construction of questions tapping on higher order thinking, the released versions of the TIMSS questions.

ISSN: 1021-4011
البحث عن مساعدة: 772090 700115 669707 689738