ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية جاردنر في تنمية الذكاءات المتعددة لدى أطفال ما قبل المدرسة في المملكة العربية السعودية

المصدر: المؤتمر العلمي العربي السابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين - أحلامنا تتحقق برعاية أبنائنا الموهوبين
الناشر: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين
المؤلف الرئيسي: الينبعاوي، أماني بنت محمد شريف سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: ج 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2010
مكان انعقاد المؤتمر: عمان
رقم المؤتمر: 7
الهيئة المسؤولة: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين وواجهة الأردن للتعلم والتبادل الثقافي
الشهر: يوليو
الصفحات: 783 - 833
رقم MD: 483465
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

293

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية جاردنر في تنمية الذكاءات المتعددة لدى أطفال ما قبل المدرسة في المملكة العربية السعودية، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة بلغ عددها (50 طفلا وطفلة) من أطفال الروضة الذين تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات، وأجريت الدراسة في روضة ومدارس الريان الأهلية النموذجية في منطقة المدينة المنورة، للعام الدراسي (2009، 2010). تم اختيار العينة من بين (132) طفلا وطفلة موزعين على (5) صفوف من صفوف التمهيدي بالطريقة العشوائية المنتظمة، ووزعت عينة الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية والتي بلغ عدد أفرادها (25) طفلا وطفلة، والمجموعة الضابطة وعدد أفرادها (25) طفلا وطفلة. كما تم اختيار عينة الدراسة من صفين من الصفوف الخمسة الموجودة في الروضة (المرحلة التمهيدية) بطريقة عشوائية، كما تم اختيار أحد الصفوف بطريقة عشوائية ليكون مجموعة تجريبية والصف الآخر يكون مجموعة ضابطة وقد بلغ عدد الأفراد (25) طفلا. ولتحقيق أهداف البرنامج تم استخدام: الأداة الأولى: مقياس الذكاءات المتعددة وتم إعداده واستخراج الدلالات السيكومترية المناسبة له. الأداة الثانية: البرنامج التدريبي والذي قامت الباحثة بتطويره استنادا إلى نظرية جاردنر في تنمية الذكاءات المتعددة. وبالرجوع إلى مجموعة برامج متخصصة في التدريب على الذكاءات المتعددة لأطفال ما قبل المدرسة. وقد تكون البرنامج من (30) جلسة تدريبية مدة كل جلسة (35) دقيقة، تم توزيعها على الذكاءات الست المتعددة وهي: الذكاء اللغوي، والذكاء المنطقي/ الرياضي، والذكاء الحركي الجسمي، والذكاء الشخصي، والذكاء الاجتماعي، والذكاء الطبيعي للأطفال، وتم التأكد من صدق المقياس من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين المختصين من خلال استخراج معامل كرونباخ ألفا. وأظهرت النتائج أن هناك فرقا ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في الدرجة الكلية للذكاءات المتعددة للأطفال في المجموعة التجريبية للأطفال وفي المجموعة الضابطة، وظهر من المتوسطات الحسابية المعدلة في إن هذا الفرق كان لصالح الطلبة في المجموعة التجريبية بمتوسط حسابي معدل (100.27) في حين كان للمجموعة الضابطة (89.63)، ويشير ذلك إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الذكاءات المتعددة لدى أطفال مرحلة الروضة بشكل عام، ولمعرفة النتائج تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمجموعتين التجريبية والضابطة، واستخدام تحليل التباين المشترك (ANCOVA) للفرق بين متوسطات أداء المجموعة القبلية والبعدية للمجموعتين على مقياس الذكاءات المتعددة للأطفال.

This study aimed at identifying the effectiveness of a training program based on Gardner Theory in developing multiple intelligences of pre-school children in K.S.A. the sample of the study consisted of (50) female and male child, their ages were between (5-6) years. The sample was selected randomly regular way from Model Private Alryan School and Kindergarten in Medina for the study year 2009-2010. The population of the study consisted of (132) female and male child from five classes from KG2 classes. The sample of the study was divided into experimental and control group, each group consisted of (25) female and male child. To achieve the program goals, the study used two tools: the first one: multiple intelligence scale which was prepared and extract semantic psychometric for it. Second tool: Training program, which the researcher has developed on the basis of Gardner's theory of multiple intelligences and in reference to a set of specialized programs for training of multiple intelligences for children pre-school. The program consisted of (30) training session, each session was (35-40) minutes, it was distributed to six multiple intelligences: linguistic intelligence, logical / mathematical intelligence, dynamic physical intelligence, personal intelligence and social intelligence natural intelligence of children. The reliability of the scale was ensured during showing it on group of specialists from the arbitrators through the extraction coefficient Cronbach alpha coefficient. The results showed that there is statistically significant Difference at a level of (0.05) in the overall degree of children multiple intelligence in the experimental group in the control group, and emerged from the averages of account that this difference was in favor of students in the experimental group average arithmetic rate (100.27). While the control group (89.63), and refers to the effectiveness of the training program in the development of multiple intelligences in children pre-school in general. In addition to learn the results were extracted averages and standard deviations for the two experimental and control, the use of analysis of covariance (ANCOVA) of the difference between the average performance of the tribal group and the posterior of the two groups on a scale of intelligences multiple children.

عناصر مشابهة