ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية جولمان في تنمية الذكاء الانفعالي و التحصيل لدى الطالبات الموهوبات في الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية بمنطقة المدينة المنورة

المصدر: المؤتمر العلمي العربي السابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين - أحلامنا تتحقق برعاية أبنائنا الموهوبين
الناشر: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين
المؤلف الرئيسي: القايدي، أنوار ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: ج 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2010
مكان انعقاد المؤتمر: عمان
رقم المؤتمر: 7
الهيئة المسؤولة: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين وواجهة الأردن للتعلم والتبادل الثقافي
الشهر: يوليو
الصفحات: 965 - 1012
رقم MD: 483473
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

236

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي في الذكاء الانفعالي والتحصيل لدى الطالبات الموهوبات، تكونت أفراد الدراسة من الطالبات الموهوبات في الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية بمنطقة المدينة المنورة واللواتي تم الكشف عنهن مسبقا من قبل وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية. تم اختيار المدرسة الابتدائية الثالثة والابتدائية الثلاثون بالطرقة القصدية وذلك للتعاون الملموس الذي أبدته الإدارة في المدرستين ولتسهيل إجراء الدراسة. تكونت المجموعة الضابطة من (20) طالبة من الابتدائية الثالثة، أما المجموعة التجريبية تكونت من (20) طالبة، حيث تم تدريب طالبتها على البرنامج التدريبي حول تنمية الذكاء الانفعالي وتحسين مستوى التحصيل. ولتحقيق أهداف البرنامج تم استخدام: الأداة الأولى: مقياس الذكاء الانفعالي والذي تم إعداده والتأكد من صدقه من خلال عرضة على مجموعة من المحكمين المختصين، والتأكد من ثباته من خلال تطبيق المقياس على عينة استطلاعية من مجتمع الدراسة من خارج العينة التي تم اختيارها. الأداء الثانية: برنامج تدريبي مستند إلى نظرية جولمان في تنمية الذكاء الانفعالي والتحصيل، تكون البرنامج التدريبي بصورته النهائية من خمسة مكونات: (الوعي بالذات- إدارة الانفعالات- الدافعية الأكاديمية- التعاطف- المهارات الاجتماعية) وتم تخصيص مواقف تدريبية لكل مكون من المكونات الخمسة مكون من (26) جلسة تدريبية. قامت الباحثة بتطبيق الأداة على عينة استطلاعية من مجتمع الدراسة من خارج العينة التي تم اختيارها وعددهن (20) طالبة من طالبات الصف السادس، وذلك بتطبيقها مرتين وبفاصل زمني أسبوعين بين التطبيق الأول والتطبيق الثاني. وتم حساب معاملات ارتباط بيرسون بين نتائج التطبيقين، حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط بين (0.79- 0.89) للمجالات، و(0.85) للأداة الكلية، كما تم استخدام معادلة كرونباخ ألفا، حيث تراوحت قيم معاملات الثبات بين (0.81- 0.91) للمجالات. أظهرت النتائج أن هناك أثر للبرنامج التدريبي المستند إلى نظرية جولمان في تنمية الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي وكذلك في تنمية جميع أبعاد الذكاء الانفعالي، وكذلك تبين أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية للبرنامج في تحسين تحصيل الطالبات الموهوبات للصف السادس الابتدائي. كما أظهرت بأن هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي للطالبات في المجموعتين الضابطة والتجريبية وتبين إن هذا الفرق كان لصالح الطالبات في المجموعة التجريبية بمتوسط حسابي معدل (207.49) في حين كان للمجموعة الضابطة (181.46).

This study aimed at identifying the effectiveness of a training program in emotional intelligence and achievement of gifted female students. The sample of the study consisted of gifted female students in the sixth grade, which was examine early by the ministry of education in the K.S.A. 3ed school and 30ed school were chosen in intentional way, for the concrete cooperation extended by the management in schools and to facilitate the task of searching. Control group consisted of (20) students from the third primary, while the experimental group consists of (20) Student, where female students were trained demanded that the training program on the development of emotional intelligence and improve the level of achievement The following table represents the members of the study. To achieve the programgoals two tools were used: The first tool: a measure of multiple intelligences, which was prepared and extracts semantic psychometric proper position. The second tool: a training program based on Golman Theory in Developing Emotional Intelligences. final training program consisted of five components: (selfawareness- emotions management- academic motivation- Sympathy- social skills) were allocated for training positions for each component of the five components consisting of (26) training session. The researcher applied the tool on a pilot sample of the study population from outside the sample which has been selected and their number is (20) Student of sixth grade students, by applying it twice with two weeks interval between the first application and second application. Correlation coefficients Pearson was calculated between the results of two applications, ranging from the values of correlation coefficients between (0.79 - 0.89) of the areas, and (0.85) of the tool college, was also used equation Cronbach alpha ranged values of the coefficients consistency between (0.81 - 0.91) of the areas, and (0.88) of the tool college. The results showed that there was a trace of the training program based on Goleman's theory in the development of the overall degree of emotional intelligence as well as in the development of all dimensions of emotional intelligence, and also found that the program has a statistically significant in improving the collection of talented female students to sixth grade primary. Also showed that there is a difference statistically significant at the level of 0,05 in the class (College of intelligence emotional) of the students in the control and experimental groups and found that this difference was in favor of female students in the ABG test average arithmetic rate (207.49) while the control group (181 , 46).

عناصر مشابهة