ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اعداد مقياس التفضيلات الحسية لطلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل

العنوان بلغة أخرى: Preparation Sensory Preferences Scale for Third Stage Students in the College of Sport Education at Mosul University
المصدر: مجلة الرافدين للعلوم الرياضية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الرياضية
المؤلف الرئيسي: الحياني، محمد خضر أسمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حامد، زياد طارق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 19, ع 61
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 1 - 19
ISSN: 1993-9345
رقم MD: 492689
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى إعداد مقياس التفضيلات الحسية لطلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل لما له من أهمية في الكشف عن التفضيل الحسي للطالب مما يسهم في التعرف إلى طريقة تعلمه، ومعالجته للمعلومات، كما يمكن أن يساعد على تعرف المدرس للتفضيلات الحسية (البصرية، والسمعية، واللمسية) في اختصار الوقت المطلوب والممارسات التعليمية وتعليم الطلاب على وفق تفضيلهم الحسي من خلال اختيار إستراتيجيات التعليم التي يستطيعون استخدامها في تعليمهم. وتم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لتحقيق هدف البحث، وتكونت عينة البحث من طلاب السنة الدراسية الثالثة بكلية التربية الرياضية بجامعة الموصل والبالغ عددهم (100) طالب تم اختيارهم بصورة عشوائية، وقد أعد المقياس بعد إجراء مجموعة من الخطوات العلمية لإعداد هذا المقياس لتطبيقه في المجال الرياضي وبما يلائم البيئة العراقية من دون الخروج عن أساسيات بناء المقياس والتوصل إلى الصيغة النهائية له والذي شمل (21) فقرة بصورته النهائية وتوزعت الفقرات على ثلاثة أبعاد كالآتي: 1. البعد الأول (7) فقرات تمثل التفضيل البصري وهى من (1-7) فقرات. 2. البعد الثاني (7) فقرات تمثل التفضيل السمعي وهى من (8-14) فقرة. 3. البعد الثالث (7) فقرات تمثل التفضيل اللمسي وهى من (15-21) فقرة. وأوصى الباحثان باستخدام المقياس في التعرف إلى التفضيلات الحسية (البصرية، والسمعية، واللمسية) لما له من أهمية في التعلم المعرفي والحركي وقد يؤثر في نجاح العملية التعليمية.

The aim of study is to prepare sensoty preferences scale for Third Stage students in the college of sport education at Mosul University, as well as to explore the important of senso prefer for student, and how to treat tha data. In eddition to know the teacher sensoty preferences for students (visual, Auditoiy, touchable ) which will assist him to limit the time of learning, and learn the students according to there sensoty preferences through choicing the strategies of learning. Descriptive method by survey style was used to investigate the aim of research. The sample of study consisted of (100) student from third year in the college of sport education at Mosul University for the year (2011-2012), they were chosen ratndotnly. The scale is prepared after doing several scientific steps in order to apply it in the sport field and to suit the Iraqi environment, which consist of (21) items as follow: 1- (7) Items for visual prefer from (1-7) catagories. 2- (7) Items for Auditory prefer from (8-14) catagories. 3- (7) Items for touchable prefer from (15-21) catagories. Finally the researchers recommended the use of sensory preferences (visual, Auditory, touchable ), because its very important in the cognitive and motor learning and effect the success of learning operation.

ISSN: 1993-9345