ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجانس البنية المعرفية للمتعلم والكتاب المدرسي وعلاقتها بالتحصيل في مادة الرياضيات في ضوء نظرية بياجيه ( لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية ابتدائي )

المصدر: مجلة دراسات نفسية وتربوية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية
المؤلف الرئيسي: علي، شريفي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 9
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 125 - 147
DOI: 10.35156/1192-000-009-005
ISSN: 1112-9263
رقم MD: 493865
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

347

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة الكشف عن البنية المعرفية للمتعلم ووصفها حسب المستوى الدراسي ومرحلة النمو المعرفي. كما هدفت إلى الكشف عن مستوى التجانس بين البنية المعرفية للمتعلم والخريطة المعرفية للكتاب المدرسي لمادة استخدمت أربع اختبارات استعمله ( بياجيه ومعاونوه )، والتي تتحدد من خلالها البنية المعرفية، كما استخدمت استمارة تحليل محتوى كتاب الرياضيات، وأخيرا استخدم اختبار يقيس التحصيل في مادة الرياضيات. تكونت عينة الدراسة من 90 تلميذا من السنة الثانية ابتدائي من ولاية سعيدة. وأظهرت النتائج أنه لا يوجد تجانس بين البنية المعرفية للمتعلم والخريطة المعرفية لكتاب الرياضيات كما توصلت الدراسة إلى أن مستوى التجانس بين البنية المعرفية تظهر مستويات مختلفة من التحصيل الدراسي

This study aimed to find out the earner's cognitive structure and its description according to the level of knowledge and the step of the cognitive progression. It also aimed to discover the homogeneity level between the cognitive structure of the learner and the cognitive content of the mathematics schoolbook. To reach out those objectives, We have used four (04) te (experimented by Piaget and his collaborators),in order to determine the cognitive structure, and a questionnairewas used too, to analyse the schoolbook content and finally , 90 to use assimilation tests in mathematics. The studied sample was composed of learners of the 2nd year primary teaching from the wilaya of Saida. The results showed that the there was. no homogeneity between the learner's cognitive structure and the cognitive content of the mathematics schoolbook. The study has also noticed that the homogeneity degree within the cognitive structure itself shows different levels of assimilation.

ISSN: 1112-9263