ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى تطبيق أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود لمعايير NCATE في مجال الخبرات الميدانية من وجهة نظرهم

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بنها - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الكثيري، نورة بنت علي بن زيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 25, ع 97
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 32
DOI: 10.12816/0021894
ISSN: 1110-2411
رقم MD: 506541
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

148

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود لمعايير NCATE في مجال الخبرات الميدانية التي سعى لها قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود لتحقيق الجودة والحصول على الاعتماد الأكاديمي مستخدمة المنهج الوصفي وتكونت عينة الدراسة من (٣١) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة، واعتمدت الباحثة على الاستفتاء كأداة رئيسة للإجابة عن أسئلة الدراسة. وقد توصلت النتائج إلى أن أعضاء هيئة التدريس يطبقون مكونات وفقرات هذا المعيار بشكل جيد. كما يتيحون للطالب المعلم المشاركة في عملية تقييم الشركاء و يحرص القسم على أن يتكامل تعلم المرشحين للتدريب الميداني مع كل من المنهج المدرسي , الممارسة التدريسية من خلال المواقف التدريسية. كما أشارت الدراسة إلي ضرورة اهتمام أعضاء هيئة التدريس بالقسم بتفعيل دور الشركاء لما لذلك من أهمية في تيسير الممارسات التدريسية لمعلمي المستقبل بعد تخرجهم و انخراطهم في تعليم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

The aim of this study was to identify the extent of the application of NCATE standards in the area of field experiences by faculty members of the Department of Special Education at King Saud University. The application of NCATE criteria was sought by the Department to achieve quality and academic accreditation. The researcher used the descriptive approach and the study sample consisted of (31) faculty members at the Department of Special Education. The researcher used survey as the study tool to answer the study questions. The results found that faculty members apply the standard (observation) very well. They also allow student teachers to participate in the process of the evaluation of partners. The department also works on integrating field training and practicum with curriculum. The study pointed at the importance of activating the role of partners to facilitate teaching practices for student teachers. Regarding the role of the partners, faculty members agreed that the academic supervisor is a link between the department, the school principal, and cooperative teacher.

ISSN: 1110-2411