ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النص الأدبي المصور ، وسيلة لتنمية الوعي المفاهيمي للطفل : كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي أنموذجا

المصدر: الأثر
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: دحو، حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 20
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: جوان
الصفحات: 195 - 212
DOI: 10.12816/0008978
ISSN: 1112-3672
رقم MD: 510133
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: ترمي عديد الدراسات العلمية المهتمة بالشؤون النفسية والاجتماعية للطفل، بأن نموه العقلي ونهمه المعرفي يتطوران بشكل مستمر عبر مراحل عمره المختلفة، يساعدها في ذلك القدرة الفطرية التي يولد الطفل مزودا بها؛ تدفعه إلى البحث والاستقصاء في شكل أسئلة يطرحها بداية على أسرته ثم مدرسته، في سعي منه لتحصيل إجابات تكون مقنعة له وقاطعة لفضوله، ليظل هذا السلوك ملازما له طيلة سنواته الثمانية الأولى. وابتداء من السنة التاسعة وحتى العاشرة يتقلص اعتماد الطفل المباشر على غيره من الكبار في الإجابة عن أسئلته، متوجها نحو ربط الأمور ببعضها مستعينا بالمقارنة لتأسيس العلائق بين كل ما يجول في خاطره وما يراه في واقعه، فيصبح أحوج إلى الوسائل التعليمية التي تنظم تفكيره وتمنحه تخطيطا دقيقا يعينه في بناء إجاباته المنطقية المعقولة التي تشبع نهمه المعرفي والعلمي، ولن يتوفر له هذا، إلا من خلال مطالعاته الشخصية وممارساته الفردية المحاطة بالتوجيه والإرشاد الذي يقدمه معلموه في المدرسة، ومن أهم منابع هذه المطالعات التي تساعد على شحن الطاقات الإبداعية للطفل وتنمية الحس الفني لديه النص المقروء، المكتوب والمسموع، فهو من أفضل الوسائل التعليمية التي يجد فيها الطفل متعته ممارسا قدرته على التحليل والمناقشة. فالمدرسة باعتبارها المكتبة الأولى التي يرتادها الطفل في حياته، تشكل حقلا معرفيا خصبا وأداة ناجعة في صقل شخصية الطفل وتنمية وعيه المعرفي والمفاهيمي بالشكل الصحيح والسليم، بفضل ما يتلقاه الطفل من نصوص متوزعة بين كتبه المدرسية مشكلة في مجموعها أدبا خاصا به. لكن قبل هذا، من هو الطفل؟ ما مفهوم أدب الأطفال؟ ما هي مواصفات هذا النوع من الكتابة؟ ما هو الكتاب المدرسي، وما هي الصورة؟ وغير ذلك من الأسئلة التي تدور في خلدنا نجيب عنها تباعا فيما يأتي من محتوى هذه الورقة البحثية.

For any reason be, it is undeniable that a healthy upbringing of the child ready for the future, at different stages of his age, requires specific strategies based on an educational orthodoxy able to make it capable of s' fully discharge its responsibilities. The purpose of such a thoughtful education is to prepare socialization as an active member, dynamic and responsible guarantor of becoming societal transformations and community membership

Pour tout être de raison, il est indéniable qu’une saine éducation de l’enfant prêt à affronter l’avenir, à différents stades de son âge, requiert des stratégies spécifiques reposant sur une orthodoxie éducationnelle à même de le rendre capable de s’acquitter pleinement de ses responsabilités. La finalité d’une telle éducation réfléchie est de le préparer à la socialisation comme membre actif, dynamique et responsable, garant du devenir sociétal et des transformations de la communauté d’appartenance.

ISSN: 1112-3672