ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر نمطي القيادة التبادلية و التحويلية في الرضا الوظيفي : دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في مصرفي الرافدين و الرشيد في البصرة

المصدر: مجلة الأقتصادي الخليجي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات الخليج العربي
المؤلف الرئيسي: عبدالإمام، هادي عبدالوهاب (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Abrrow, Hadi A.
مؤلفين آخرين: ضجر، عمار يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 15
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 136 - 156
ISSN: 1817-5880
رقم MD: 521465
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

176

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الى دراسة خصائص القيادة التبادلية والقيادة التحويلية وأثرها في مستوى الرضا الوظيفي للعاملين في عينة من المصارف العراقية. وقد اجريت الدراسة على عينة قوامها (٣٨) موظفا في القطاع المصرفي. استند البحث على فرضيتين أساسيتين تمثلت الاولى ب ((وجود علاقة احصائية ذات دلالة معنوية بين ممارسات المدراء لكل من نمطي القيادة التبادلية والقيادة التحويلية))، في حين ان الفرضية الثانية شتلت ب ((وجود علاقة إحصائية ذات دلالة معنوية بين النمط القيادي للمدراء والرضا الوظيفي للعاملين جمعت البيانات عن طريق استمارة الاستبيان والتي قسمت على قسمين، خصص الجزء الاول منها لخصائص القيادة التبادلية والقيادة التحويلية، في حين خصص الجزء الثاني منها لمتغيرات الرضا الوظيفي. تم الاعتماد على مجموعة من الوسائل الاحصائية لإثبات صحة الفرضيتين، وبينت نتائج البحث صحة الفرضيتين أعلاه. خلصت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها ضرورة التركيز على خصائص القيادة التحويلية كونها أكثر تأثيرا في الرضا الوظيفي للعاملين.

The aim of this study is to determine the impact of transactional and transformational leadership characteristics on the job satisfaction with the Iraqi Banking sector as a sample. The Sample contains (38) individuals, the study depended on two hypotheses, the first one is ((there is statistical relationship of managers adaptation both transactional and transformational Leadership Style)), and the second hypothesis says that ((there is statistical relationship between leadership style and job Satisfaction)) A number of statistical techniques are used to prove the valid of two hypotheses. The results show emphasize the correctness of these hypotheses.

ISSN: 1817-5880