ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الالتزام التنظيمي في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي الأردني

العنوان بلغة أخرى: The Role of Organizational Commitment in Improving Employees' Performance in Jordanian Banking Sector
المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بني عيسى، أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبا زيد، رياض أحمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 41, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 362 - 374
DOI: 10.12816/0007475
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 526170
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

393

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة دور الالتزام التنظيمي في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي الأردني ومعرفة مدى توافره والنمط السائد في القطاع المصرفي الأردني. تم توزيع (325) استبانة على عينة الدراسة من العاملين في البنوك الأردنية (التجارية والإسلامية)، تم استخدام المتوسطات الحسابية، الانحدار واختبار (F) لاستخراج نتائج الدراسة. أظهرت الدراسة عدداً من النتائج من أهمها: - اتجاهات العاملين في البنوك الأردنية نحو الالتزام التنظيمي إيجابية وبدرجة مرتفعة. - وجود علاقة إيجابية وبدرجة مرتفعة لدور الالتزام التنظيمي في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي الأردني. - الالتزام العاطفي هو أكثر أنماط الالتزام التنظيمي تأثيرا على أداء العاملين، وهو النمط السائد في القطاع المصرفي الأردني. أوصت الدراسة بما يلي: - تعزيز الالتزام التنظيمي لدى العاملين في البنوك من خلال إشراك العاملين في عملية اتخاذ القرارات التي تؤثر في حياتهم المهنية والاجتماعية. - تعزيز الالتزام العاطفي لدى العاملين في البنوك لما له من دور ايجابي في تحسين أدائهم.

This study aimed at exploring the role of organizational Commitment on Employees' Performance in Jordanian Banking Sector, and to know the existing and the privilege type. Questionnaires were distributed to the sample of the study consisted of (325) employees' in Jordanian banks (Commercial and Islamic). Means, Regression and (F) test were used. The study reached the following conclusions: The attitude of employee's in Jordanian banks toward Organizational Commitment is positive with a high degree. There is positive relationship with high degree for the Impact of organizational commitment in improving employees' performance in Jordanian banking sector. Affective Commitment has the most Impact in employee's performance and it is the privilege type. The study recommended: Enhance the employee's Organizational Commitment through involving them in decisions taking process which affect their professional and social life. Reinforce the employee's Affective Commitment because of its positive role in improving their performance.

ISSN: 1026-373X
البحث عن مساعدة: 778580