ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج تدريبي مقترح في تحسين أداء معلمي الجغرافية في المهارات التدريسية والقدرة التصنيفية للأسئلة في دولة الكويت

العنوان بلغة أخرى: The Effect of A Suggested Training Program on Improving the Geography Teachers Instructional Skills and Question Classification Ability in the State of Kuwait
المؤلف الرئيسي: السعيد، صالح عبدالرحيم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نزال، شكري حامد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2007
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 160
رقم MD: 571509
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

182

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي مقترح في تحسين أداء معلمي الجغرافية في المهارات التدريسية،والقدرة التصنيفية للأسئلة في دولة الكويت، وقد أجابت هذه الدراسة عن الأسئلة التالية: السؤالان الرئيسيان للدراسة : 1- ما المهارات التدريسية اللازمة لمعلمي الجغرافية للمرحلة الثانوية بدولة الكويت؟ 2- ما مكونات البرنامج التدريبي المقترح لتحسين الأداء على المهارات التدريسية، والقدرة التصنيفية للأسئلة لدى معلمي الجغرافية للمرحلة الثانوية بدولة الكويت ؟ الأسئلة الفرعية للدراسة : 1. ما أثر البرنامج التدريبي المقترح لتحسين الأداء على المهارات التدريسية لدى معلمي الجغرافية للمرحلة الثانوية بدولة الكويت ؟ 2. ما أثر البرنامج التدريبي المقترح لتحسين القدرة التصنيفية للأسئلة لدى معلمي الجغرافية للمرحلة الثانوية بدولة الكويت ؟ 3. ما مدى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح لتحسين الأداء على المهارات التدريسية لدى معلمي الجغرافية للمرحلة الثانوية بدولة الكويت ؟ 4. ما مدى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح لتحسين القدرة التصنيفية للأسئلة لدى معلمي الجغرافية للمرحلة الثانوية بدولة الكويت ؟ وقد كان أفراد الدراسة من معلمي الجغرافية للمرحلة الثانوية في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الكويت، وشمل أفراد الدراسة( 30 ) معلماً. وقد قام الباحث بتطوير أداتين الأولى : استبانه تشتمل على المهارات التدريسية اللازمة لمعلمي الجغرافية للمرحلة الثانوية في دولة الكويت،الثانية: اختبار القدرة التصنيفية للأسئلة،وقام الباحث بتطبيقها كاختبار قبلي للوقوف على مدى معرفة وممارسة معلمي الجغرافية للمهارات التدريسية والقدرة التصنيفية للأسئلة، وقام الباحث ببناء برنامج تدريبي لتحسين أداء معلمي الجغرافية على المهارات التدريسية والقدرة التصنيفية،وبعد ذلك قام الباحث بإجراء اختبار بعدي من خلال تطبيق أداتي الدراسة للوقوف على أثر و فاعلية البرنامج التدريبي المقترح للمهارات التدريسية والقدرة التصنيفية للأسئلة.

هذا ولجمع البيانات وتحليلها إحصائيا تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار ( ت )، ونسبة الكسب المعدل لبلاك. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها قام الباحث بما يلي : فيما يتعلق بالسؤالين الرئيسين الأول والثاني، قام الباحث بمراجعة الأدب التربوي و الدراسات السابقة وتطوير ما يلي : أولاً : قائمة بالمهارات التدريسية اللازمة لمعلمي الجغرافية للمرحلة الثانوية بدولة الكويت. ثانياً : تطوير برنامج تدريبي لتحسين أداء معلمي الجغرافية في المهارات التدريسية والقدرة التصنيفية للأسئلة في دولة الكويت. أما في ما يتعلق بالإجابة عن الأسئلة الفرعية للدراسة واختبار فرضياتها فقد أتت النتائج على النحو التالي : 1- أظهرت نتائج السؤال الفرعي الأول أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية ( 0,05= ) بين متوسطي أداء أفراد الدراسة على بطاقة المهارات التدريسية قبل فترة التدريب وفي نهايتها لصالح فتره ما بعد التدريب . ويعزو الباحث هذه النتيجة إلى أثر البرنامج في تحسين درجة أداء معلمي الجغرافية للمرحلة الثانوية بدولة الكويت.. 2- أظهرت نتائج السؤال الفرعي الثاني أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية ( 0,05= ) بين متوسطي أداء أفراد الدراسة على اختبار القدرة التصنيفية للأسئلة قبل فترة التدريب وفي نهايتها لصالح فترة ما بعد التدريب. 3- السؤال الفرعي الثالث بلغت نسبة الكسب المعدل لفاعلية البرنامج التدريبي في المهارات التدريسية حسب معادلة بلاك (1.00279)، وهذا يعني اتصاف البرنامج التدريبي بالفاعلية في تدريب معلمي الجغرافية على المهارات التدريسية، لأن النسبة تتعدى الواحد صحيح الذي يمثل الحد الأدنى للحكم على فاعلية البرنامج التدريبي مما يقود إلى الاقتناع باتصاف البرنامج بدرجة مناسبة،ومقبولة من الفاعلية في تدريب معلمي الجغرافية على المهارات التدريسية. 4- السؤال الفرعي الرابع بلغت نسبة الكسب المعدل للبرنامج التدريبي للقدرة التصنيفية للأسئلة حسب معادلة بلاك (1.001346)، وهذا يعني اتصاف البرنامج التدريبي بالفاعلية في تدريب معلمي الجغرافية على القدرة التصنيفية للأسئلة، لأن النسبة تتعدى الواحد صحيح الذي يمثل الحد الأدنى للحكم على فاعلية البرنامج التدريبي مما يقود إلى الاقتناع باتصاف البرنامج بدرجة مناسبة، ومقبولة من الفاعلية في تدريب معلمي الجغرافية على القدرة التصنيفية للأسئلة. وقد أوصى الباحث في ضوء نتائج الدراسة بما يلي : 1- الإفادة من البرنامج التدريبي عند تصميم مساقات برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة من قبل الجهات المسؤولة عن إعداد البرامج والخطط الدراسية في كليات التربية في الجامعات الكويتية. 2- استخدام البرنامج التدريبي للمهارات التدريسية والقدرة التصنيفية للأسئلة معا لتدريب المعلمين والمعلمات على عقد ورش عمل وحلقات حوارية مخططة بعناية بهدف تبادل الخبرات بين كافة المحافظات في دولة الكويت. 3- إجراء دراسات مماثلة تتناول متغيرات أخرى مثل المؤهل، الجنس، الجنسية وفي بيئات مختلفة.

عناصر مشابهة