ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصورات مديري المدارس الثانوية ومعلميها للثقافة التنظيمية في وزارة التربية في الكويت

العنوان بلغة أخرى: Perceptions of Secondary School Principals and Teachers of Organizational Culture in the Ministry of Education in Kuwait
المؤلف الرئيسي: بوحمد، خالد محمد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التل، أحمد يوسف (مشرف), العمايرة، محمد حسن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2008
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 107
رقم MD: 572311
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

85

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعّرف تصورات مديري المدارس الثانوية ومعلميها للثقافة التنظيمية في وزارة التربية في دولة الكويت. هدفت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما تصورات مديري المدارس الثانوية في وزارة التربية بدولة الكويت لدرجة توفر الثقافة التنظيمية فيها ؟ 2- ما تصورات معلمي المدارس الثانوية في وزارة التربية بدولة الكويت لدرجة توفر الثقافة التنظيمية فيها ؟ 3- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية (< 0.05) بين المتوسطات الحسابية لدرجة تصورات مديري المدارس الثانوية للثقافة التنظيمية وتصورات معلميهم في وزارة التربية بدولة الكويت؟ 4- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية (< 0.05) بين المتوسطات الحسابية لدرجة تصورات مديري المدارس الثانوية للثقافة التنظيمية في وزارة التربية بدولة الكويت تعزى لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي؟ 5- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية (< 0.05) بين المتوسطات الحسابية لدرجة تصورات معلمي المدارس الثانوية الثقافة التنظيمية في وزارة التربية بدولة الكويت تعزى لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت خلال العام الدراسي 2006/2007 والبالغ عددهم ( 110 ) مديراً ومديرة، ومعلمي المدارس الثانوية والبالغ عددهم ( 9121 ) معلماً ومعلمة. وبلغت عينة الدراسة من مديري المدارس الثانوية(110) مديرين ومديرات، منهم ( 53 ) مديراً و( 57 ) مديرة. كما تألفت عينة الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية في تلك المدارس، وبذلك تتكون عينة الدراسة من معلمي المدارس الثانوية والبالغ عددهم ( 328 ) معلماً ومعلمة، منهم ( 161 ) معلماً، و( 167 ) معلمةً. ولغايات إجابة أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد استبانه للكشف عن تصورات مديري المدارس الثانوية ومعلميها للثقافة التنظيمية في وزارة التربية الكويتية، تكونت بصورتها النهائية من ( 66 ) فقرة واستخرجت لها معاملا الصدق والثبات، موزعة على خمسة مجالات.

وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: - كانت تصورات مديري المدارس الثانوية لمجالات أداة الدراسة كما يلي: جاء في الرتبة الأولى مجال التوقعات، وجاء في الرتبة الثانية مجال المعتقدات، في حين جاء المجال الأعراف في الرتبة الثالثة، ويليه في الرتبة الرابعة مجال القيم، وجاء في الرتبة الأخيرة مجال الفلسفة. - كانت تصورات معلمي المدارس الثانوية للثقافة التنظيمية في دولة الكويت على مجالات أداة الدراسة كما يلي: الرتبة الأولى مجال الفلسفة، وجاء في الرتبة الثانية مجال التوقعات، في حين جاء مجال المعتقدات في الرتبة الثالثة، ويليه في الرتبة الرابعة مجال الأعراف، وجاء في الرتبة الأخيرة مجال القيم. - وجود فروق دالة إحصائياً بين المديرين والمعلمين في تصوراتهم حول الثقافة التنظيمية على جميع الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية باستثناء مجال الفلسفة والذي لم يبلغ مستوى الدلالة الإحصائية، لصالح مديري المدارس الثانوية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المديرين والمديرات في تصوراتهم حول الثقافة التنظيمية يعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. - وجود فروق دالة إحصائياً بين المعلمين في تصوراتهم للثقافة التنظيمية على جميع الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية تبعا لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي باستثناء مجال الفلسفة وكانت لصالح المعلمين الذكور. في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، يوصى الباحث بما يلي: أظهرت النتائج أن تصورات مديري المدارس الثانوية لدرجة توفر الثقافة التنظيمية كانت مرتفعة، وعليه يوصي الباحث بضرورة العمل على تطوير وتنمية الثقافة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية، من خلال إخضاعهم لدورات تأهيل، والعمل على تشجيع مشاركة كل من المعلمين والطلبة في عمليات أتخاذ القرارات، وتشجيع الإدارة المدرسية على تقبل الرأي الأخر والانتقاد البناء. كما يوصي الباحث بقيام الإدارة المدرسية بتشجيع المعلمين على العمل بروح الفريق، والعمل ضمن تعليمات وأسس المنظمة، مما يساعد المنظمة على تحقيق أهدافها التنظيمية. في حين أظهرت النتائج المتعلقة بتصورات معلمي المدارس الثانوية لدرجة توفر الثقافة التنظيمية في مدارسهم كانت متوسطة، وتأسيساً على ذلك فإن الباحث يوصي بعقد دورات تدريبية للمعلمين لتوضيح الثقافة التنظيمية لهم، ومكوناتها، وخصائصها، مما يساعدهم على توضيح دورهم في هذهِ الثقافة، وكيفية العمل على تكوينها لديهم. كما أظهرت النتائج أن هنالك فروق دالة إحصائياً لصالح مديري المدارس، وعليه يوصي الباحث بضرورة تعديل برامج إعداد المعلمين المعمول بها في دولة الكويت، للتضمن بعض المعطيات الإدارية، كما يوصي الباحث بعقد دورات مستمرة للمعلمين بهدف تطوير مهاراتهم القيادية والإدارية. وإجراء المزيد من الدراسات للتعرف على الثقافة التنظيمية السائدة في مراحل دراسية أخرى، والتعرف على مكونات الثقافة التنظيمية من وجهات نظر مختلفة.