ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيق مصفوفة GE في عملية التخطيط الاستراتيجي على شركات التأمين الأردنية وعلاقتها بتحسين الأداء

العنوان بلغة أخرى: The Application of GE Matrix In the Process of Strategy Planning To Insurance Companies in Jordan and its Relationship To the Improvement of Performance
المؤلف الرئيسي: الشلة، منى عثمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المغربي، كامل محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2003
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 127
رقم MD: 572926
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات الإدارية والمالية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: أن الغرض الرئيسي من هذا البحث هوتطبيق مصفوفة جنرال اليكتريك(GE) على شركات التأمين الأردنية , لمعرفة الاستراتيجية التي يمكن اتباعها لكل خط منتجات , ومن ثم توضيح كيفية توزيع موارد الشركة من خلال موقع خط المنتجات على المصفوفة GE , وبعد ذلك التعرف على إدراك المدراء لتطبيق المصفوفة GE , و مدى مساهمة المصفوفة في (نجاح عملية التخطيط الاستراتيجي, و تحسين الأداء) , ومن ثم توضيح العلاقة بين إدراك المدراء لتطبيق لمصفوفة GE وكّلٍ من (عملية التخطيط الاستراتيجي , تحسين الأداء ) . لقد تم جمع بيانات الدراسة بمرحلتين : 1- المقابلة المهيكلة : من خلالها طرح أسئلة مباشرة , على مدراء خطوط الانتاج تتعلق بآلية تطبيق المصفوفة GE . 2- الاستبانة : حيث تم توزيع 58 استبانة وقد استرجع منها 57 استبانة وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية : أولاً - فيما يتعلق بالمقابلة المهيكلة : 1- بينت الدراسة أن 67% من خط منتجات المركبات في شركات التأمين الأردنية تقع في الخلية (2) و يرمز لها فائزون على المصفوفة GE , وهذا يعني ان على شركات التأمين التي تقع ضمن هذه الخلية , اتباع استراتيجية النمو , اما باقي النسبة 33% من نفس الخط , في شركات التأمين عينة الدراسة فتقع في الخلية (4) ويرمز لها بعلامات استفهام على المصفوفة GE وهذا يعني ان على الشركات التي تقع ضمن هذه الخلية اتباع استراتيجية الاستقرار . 2- بينت الدراسة ان 50% من خط منتجات الحياة والصحي يقع في الخلية (3) ويرمز لها فائزون على المصفوفة GE , وهذا يعني ان على الشركات التي تقع ضمن هذه الخلية اتباع استراتيجية النمو , اما باقي النسبة 50% من نفس الخط تقع في الخلية (5) و يرمز لها متوسطة على المصفوفة GE , وهذا يعني ان على الشركات التي تقع ضمن هذه الخلية اتباع استراتيجية الاستقرار. 3- أوضحت الدراسة أن 83% من خط منتجات الحريق والحوادث العامة يقع في الخلية (5) ويرمز لها متوسطة على المصفوفة GE , وهذا يعني ان على الشركات التي تقع ضمن هذه الخلية اتباع استراتيجية الاستقرار , اما باقي النسبة 17% يقع في الخلية (7) ويرمز لها خاسرون على المصفوفة GE , وهذا يعني ان على الشركات التي تقع ضمن هذه الخلية اتباع استراتيجية الانكماش . 4- كما بينت الدراسة أن 83% من خط منتجات البحري يقع في الخلية (5) ويرمز لها متوسطة على المصفوفة GE , وهذا يعني ان على الشركات التي تقع ضمن هذه الخلية اتباع استراتيجية الاستقرار, وباقي النسبة 17% من نفس الخط يقع في الخلية (3) ويرمز لها فائزون على المصفوفة GE وهذا يعني ان على الشركات التي تقع ضمن هذه الخلية اتباع استراتيجية النمو.

ثانياً – النتائج المتعلقة بالاستبانة : أ‌- فيما يتعلق بالمتغير المستقل (الأدراك ) 1- حصلت درجة الأستعداد الذهني وهي احدى العوامل المكونة للادراك على أعلى متوسط حسابي وهذا يدل على أهمية المهارة التحليلية التي يجب أن يمتلكها الفرد عند تطبيق المصفوفة GE 2- أن المعرفة بأدوات التخطيط الاستراتيجي هي إحدى العوامل التي تساهم في تطبيق المصفوفة GE . 3- تبين أن لدى المديرين اتجاهات قوية وإيجابية نحو أداة التخطيط الاستراتيجي المصفوفة GE وهذا يعكس مدى إدراكهم للمصفوفة GE . 4- أن المصفوفة GE تتلاءم وبيئة الأعمال الأردنية لشركات التأمين. 5- تكونت لدى عينة الدراسة معرفة بالمصفوفة GE من خلال المقابلة المهيكلة التي أجرتها الباحثة مع عينة الدراسة . ب- النتائج المتعلقة بالمتغير التابع ( التخطيط الاستراتيجي ): تبين من الدراسة أن أهم العوامل التي ستساعد المديرين عند تطبيقهم للمصفوفة GE هي : 1- توضيح رسالة الشركة وفقاً لمجال نشاطها الحالي والرؤية المستقبلية . 2- تحليل البيئة الداخلية لعوامل القوة والضعف . 3- تحليل البيئة الخارجية لعوامل الفرص والتهديدات . 4- تحديد البدائل الاستراتيجية بصورة أدق 5- صياغة الخطط الاستراتيجية صياغة دقيقة . 6- وضع السياسات والأجراءات العملية لدعم الاستراتيجية . 7- تأمين الموارد المناسبة , المادية والبشرية , وتحديد مدى موائمة الاستراتيجية مع المتغيرات البيئية المختلفة . جـ - النتائج المتعلقة بالمتغير التابع الأداء : تبين من الدراسة ان المصفوفة GE ستساهم في تحسين الأداء عن طريق : 1- تحديد الاستراتيجية المتبعة لكل خط منتجات . 2- تحديد الخدمات الأكثر جاذبية للشركة . 3- تحديد المهام بصورة ملائمة مع أهداف الشركة . 4- تمكين المديرين من توزيع أفضل للمهام في الوظائف المختلفة . 5- توزيع أمثل لموارد الشركة المختلفة . 6- تنفيذ البرامج بصورة أفضل . 7- المساهمة في تطوير أعمال الشركة وأهدافها .