ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء مقياس لتشخيص اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد والتحقق من فاعليته لدى الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم والاعاقة العقلية وحالات التوحد في عينة أردنية

المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جريسات، رائدة عيسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطحان، محمد خالد نجيب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 37, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 79 - 93
DOI: 10.35516/0102-037-001-005
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 58151
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس لتشخيص اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد والتحقق من فاعليته لدى الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم والإعاقة العقلية وحالات التوحد لدى عينة أردنية، وذلك من خلال التوصل إلى دلالات عن صدق المقياس وثباته وفاعلية فقراته، والتوصل الى مستويات أداء للمقياس. ولتحقيق ذلك تم بناء المقياس في صورته النهائية التي تألفت من (65) فقرة، موزعة على ثلاثة أبعاد رئيسية هي: بعد ضعف الانتباه، وبعد النشاط الزائد، وبعد الاندفاعية، وقد تكونت عينة الدراسة من (432) مفحوصاً تراوحت أعمارهم بين (6-11) سنة. تم التوصل إلى دلالات عن صدق المقياس، وذلك من خلال حساب صدق المحتوى، وبلغت نسبة اتفاق المحكمين (80%)، كما تم التوصل إلى دلالات عن الصدق التلازمي، وذلك من خلال حساب معاملات الارتباط بين الأداء على المقياس وقائمة ملاحظة السلوك الانتباهي، وبلغ المعامل (0.91) (ن=50)، كما توفرت دلالات عن صدق بناء المقياس من خلال أسلوب التحليل العاملي، ووجد أن هناك (12) عاملاً تفسر (65%) من التباين في الأداء على فقرات المقياس، اما عن فاعلية فقرات المقياس فقد تراوحت معاملات الارتباط بين (0.35- 0.76) بين الدرجة على الفقرة والدرجة على البعد، كما توفرت دلالات عن الصدق التمييزي باستخدام تحليل التباين، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير نوع الفئة، ومتغير الفئة العمرية، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية للتفاعل بينهما، كما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، وتوافرت دلالات عن ثبات المقياس تمثلت بطريقة اتفاق المقيمين حيث بلغت قيمة المعامل (0.90)، وبطريقة الاتساق الداخلي حيث بلغت قيمة المعامل (0.95)، وبطريقة التجزئة النصفية حيث بلغت قيمة المعامل (0.85). وللتوصل الى دلالات مستويات الأداء على المقياس تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للدرجات الخام لأفراد العينة على الابعاد المختلفة والدرجة الكلية، وتم تحويلها الى رتب مئينية تبعاً لمتغير نوع الفئة، ثم رسمت الصفحات البيانية الخاصة بأداء الفئات الأربع على المقياس.

The main purpose of this study was to construct a scale for diagnosing attention deficit and hyperactivity disorders and ascertaining its efficacy for normal, learning disabled, mentally retarded and autistic students, by the indications of the scale validity, reliability and effectiveness of its items and the performance levels on the scale. The study sample constituted of (432) participants aging from (6-11) years. The validity of the scale was achieved by using the content validity where the arbitrator’s agreement ratio was (80%), the concurrent validity indications of the scale were verified via calculating the correlation coefficient among the performances regarding the study scale and the statement of attention test. The total correlation coefficient was (0.91). In connection to the indications of construction validity by factor analysis procedure, it was found that (12) factors interpreted the ratio (65%) of the difference interpreted by the scale items. Items’ effectiveness by calculating the correlation coefficients ranged from (0.35 -0.76) between the item degree and that of the dimension. There were indications on scale discriminative validity. Results of (Two-way MANOVA) showed that there were significant differences due to the mental status and the age variable, and there were no significant differences due to the interaction between both. There were no significant differences due to gender variable. There were indications related to the reliability of the scale represented by raters’ agreement procedure (0.90), internal consistency procedure (0.95) and by using the split - half procedure (0.85). To achieve the performance levels of the scale, means were calculated together with the standard deviations for the raw scores of the study subjects then means of raw scores were transferred to percentile ranks in order to design the diagram chart according to mental status.

ISSN: 1026-3713
البحث عن مساعدة: 760763 734663

عناصر مشابهة