ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اثر أسلوبي اللعب والتعزيز الرمزي في تحسين الانتباه وخفض النشاط الزائد لدى عينة أردنية من طلبة صعوبات التعلم الملتحقين بغرف المصادر.

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Playing and Token Reinforcement Methods on Improving Attention and Reduce Hyperactivity in Resource Room Jordanian Sample Students with Learning Disabilities
المؤلف الرئيسي: العتوم، نعيم علي العتوم، نعيم علي موسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عدس، عبدالرحمن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2007
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 189
رقم MD: 586411
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

592

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى اختبار اثر استخدام أسلوبي اللعب والتعزيز الرمزي في تحسين الانتباه وخفض النشاط الزائد لدى عينة أردنية من طلبة صعوبات التعلم الملتحقين بغرف المصادر. وعلى وجه التحديد حاولت الدراسة الإجابة عن أسئلة الدراسة التالية : 1. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≥ 0.05) لاستخدام أسلوب اللعب في تحسين الانتباه وخفض النشاط الزائد بين أفراد المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة على القياس البعدي ؟ 2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥0.05) لاستخدام أسلوب التعزيز الرمزي في تحسين الانتباه وخفض النشاط الزائد بين أفراد المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة على القياس البعدي؟ 3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥0.05) بين استخدام أسلوبي اللعب والتعزيز الرمزي في تحسين الانتباه وخفض النشاط الزائد لدى أفراد المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية على القياس البعدي؟ تكونت عينة الدراسة من (67) من طلبة غرف المصادر ذوو صعوبات التعلم الذين يعانون من اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد بواقع (38) طفلا من الذكور و(29) من الإناث ضمن فئة عمريه واحدة من(8-10) وتم اختيار مدارسهم بطريقة قصدية،حيث تم توزيع أفراد الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة إلى ثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين وضابطة). وتم قياس مستوى اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد بوساطة مقياس اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد الذي أعده الباحث،حيث استخدام صدق المحتوى ، والتأكد من ثبات المقياس باستخدام طريقتي الاتساق الداخلي للمقياس والإعادة، وطبق المقياس قبل وبعد تطبيق البرنامج . كما استخدم في هذه الدراسة برنامج تدريبي يعتمد على أسلوبي اللعب والتعزيز الرمزي والذي أعده الباحث ، حيث تم التأكد من صدق المحتوى من خلال عرضهما على مجموعة من الأساتذة المختصين في الإرشاد والتربية الخاصة والمعلمين العاملين مع أطفال غرف المصادر، واستمر تطبيق البرنامج لمدة تسعة أسابيع بواقع أربع جلسات أسبوعيا. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام اختبار (T-test) وتحليل التباين الأحادي ( ANOVA) حيث أشارت النتائج إلى ما يلي: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥ 0.05) لاستخدام أسلوب اللعب بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة في تحسين الانتباه وخفض النشاط الزائد ولصالح المجموعة التجريبية على القياس البعدي . 2- توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (α≥ 0.05 ) لاستخدام أسلوب التعزيز الرمزي بين المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في تحسين الانتباه وخفض النشاط الزائد ولصالح المجموعة التجريبية على القياس البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥0.05) بين استخدام أسلوبي اللعب والتعزيز الرمزي لدى المجموعة التجريبية الأولى والثانية في تحسين الانتباه وخفض النشاط الزائد ولصالح المجموعة التجريبية الأولى على القياس البعدي . وقد أشارت نتائج الدراسة بشكل عام إلى فاعلية استخدام كل من أسلوبي اللعب والتعزيز الرمزي في تحسين الانتباه وخفض النشاط الزائد لدى المجموعة التجريبية الأولى والثانية لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد .