ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر إستراتيجية تدريسية مستندة إلى أسلوب حل المشكلات في التحصيل و حل المسألة الرياضية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن ذوي أنماط التعلم المختلفة

العنوان بلغة أخرى: The Effect of a Problem Solving Style Teaching Strategy on Achievement and Solving Mathematical Issues for Upper Basic Stage Students, with Different Learning Styles, in Jordan.
المؤلف الرئيسي: بني حمد، رغده أحمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سمعان، عماد ثابت (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2009
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 227
رقم MD: 587352
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

552

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر إستخدام إستراتيجية مستندة إلى أسلوب حل المشكلات في تدريس وحدتي تحليل المقادير الجبرية والهندسة على كل من التحصيل والقدرة على حل المسألة الرياضية ، لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1 . ما أثر استراتيجية التدريس في التحصيل لدى طالبات المرحلة الاساسية العليا في الأردن ذات الانماط التعلمية المختلفة؟ 2. هل يوجد تفاعل بين إستراتيجية التدريس والنمط المفضل في التعلم ،في التحصيل لدى طالبات المرحلة الاساسية العليا في الأردن ذات الأنماط التعلمية المختلفة؟ 3. ما أثر استراتيجية التدريس في حل المسألة الرياضية لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن ذات الأنماط التعلمية المختلفة ؟ 4. هل يوجد تفاعل بين إستراتيجية التدريس والنمط المفضل في التعلم ،في حل المسألة الرياضية لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن ذات الأنماط التعلمية المختلفة ؟ تكونت عينة الدراسة من (80) طالبة – تم إختيارهن بطريقة قصدية – من طالبات الصف التاسع الأساسي من مدرسة أنيسة بنت كعب الثانوية التابعة إلى مديرية عمان الرابعة . وقسمت الطالبات إلى شعبتين وتم تعينهما عشوائيا إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية وتكونت من (40) طالبة درسن بإستخدام إستراتيجية التعلم المستندة إلى أسلوب حل المشكلات ، والمجموعة الضابطة تكونت من (40) طالبة درسن بإستخدام الطريقة الإعتيادية . ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد إختبار تحصيلي مكون من (27) سؤالا موزعة على جزأين ،جزء في وحدة تحليل المقادير الجبرية ،والجزء الآخر في وحدة الهندسة وكانت هذه الأسئلة من النوع المقالي والإختيار من متعدد ، أما اختبار القدرة على حل المسألة الرياضية فتكون من جزأين بواقع عشر مسائل رياضية حيث يتكون الجزء الأول من (5) مسائل في تحليل المقادير الجبرية والجزء الثاني تكون من(5) مسائل في الهندسة. بالإضافة إلى تطبيق مقياس VARK) ) من إعداد الزغل (2006) المكون من(13) فقرة على نمط الإختيار من متعدد ، و دليل تعليمي لتدريس المفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة تحليل المقادير الجبرية ووحدة الهندسة من كتاب الصف التاسع الأساسي وفق إستراتيجية التعلم المستندة إلى أسلوب حل المشكلات . وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية لعلامات الطالبات ، كذلك إختبار(ت) ، وتحليل التباين الأحادي ، وتحليل التباين الثنائي . وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0,05) في التحصيل وحل المسألة الرياضية لصالح الطالبات اللواتي درسن بإستخدام إستراتيجية التعلم المستندة إلى أسلوب حل المشكلات ،وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة باستخدام استراتيجية التعلم المستندة إلى أسلوب حل المشكلات في تدريس الرياضيات ، والتأكيد على أهمية تدريب معلمي الرياضيات على كيفية التدريس باستخدام هذه الإستراتيجية ،كما أقترحت إجراء دراسات مماثلة على صفوف وموضوعات أخرى تتناول هذه الإستراتيجية .

عناصر مشابهة