ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر انموذج (ويتلي) في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية استطلاعهن العلمي

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Wheatley's Model on Acquiring Biological Concepts of Second Intermediate Grade Female Students and Developing Their Scientific Curiosity
المؤلف الرئيسي: السراج، ريم سالم مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المولى، مآرب محمد أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2013
موقع: تكريت
التاريخ الهجري: 1434
الصفحات: 1 - 183
رقم MD: 597514
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: كلية التربية
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إنَّ الوعي بأهمية المفاهيم العلمية وتدريسها وتزايد الاهتمام بالكيفية التي يتعلم المتعلمون بها، قد أديا إلى تحفيز العديد من التربويين لوضع نماذج تعليمية فاعلة لمساعدة المُدرسين في تدريسهم المفاهيم العلمية. وانطلاقاً من مبدأ أهمية تدريس مادة علم الأحياء على وفق طرائق حديثة تبتعد عن تلقين المعلومات واستظهارها وتهتم باكتساب المفاهيم، شعرت الباحثة أنَّ هناك حاجة لإجراء مثل هذه الدراسة لأنها اعتمدت أحد النماذج البنائية وهو أنموذج (ويتلي) الذي يعد من الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم. فضلاً عن أن الباحثة لم تعثر على دراسة لأنموذج (ويتلي) في علم الأحياء في العراق خاصة(على حد علم الباحثة). وقد تم تحديد هدَفي الدراسة أولهما معرفة أثر أنموذج (ويتلي) في اكتساب المفاهيم الاحيائية. والآخر معرفة هل الأنموذج له تأثير في إحداث تنمية الاستطلاع العلمي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط؟ و لتحقيق هدفي البحث تم صياغة الفرضيات الصفرية الآتية: - 1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين متوسطي درجات اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يَدْرُسنَ باستخدام أنموذج (ويتلي) وطالبات المجموعة الضابطة اللواتي يَدرُسنَ باستخدام الطريقة الاعتيادية. 2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين متوسطي تنمية الاستطلاع العلمي لدى طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يَدرُسنَ باستخدام أنموذج (ويتلي) وطالبات المجموعة الضابطة اللواتي يَدرُسنَ باستخدام الطريقة الاعتيادية. 3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين متوسطي درجات الاختبار القبلي و البعدي للاستطلاع العلمي لدى طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يَدرُسنَ باستخدام أنموذج (ويتلي). 4. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين متوسطي درجات الاختبار القبلي و البعدي للاستطلاع العلمي لدى طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يَدرُسنَ باستخدام الطريقة الاعتيادية. اقتصر البحث الحالي على طالبات الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية الصباحية التابعة للمديرية العامة لتربية نينوى للعام الدراسي( 2012 – 2013 ). اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعات المتكافئة والذي يتضمن مجموعتين هما التجريبية والضابطة، ووفقاً لهذا التصميم تم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية في متوسطة آمنة بنت وهب للبنات، بلغت عينة الدراسة(84) طالبةً، اختيرت منها مجموعتين بطريقة عشوائية، الأولى تمثل المجموعة التجريبية وقد ضَمَّت(43) طالبةً دَرَسنَ باستخدام أنموذج(ويتلي)، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة وقد ضَمَّت(41) طالبة دَرَسنَ باستخدام الطريقة الاعتيادية.

كُوفِئَت المجموعتان في متغيرات(العمر الزمني للطالبات محسوباً بالأشهر، و درجات تحصيل مادة الأحياء للصف الأول المتوسط، والمعدل العام للصف الأول المتوسط، و حاصل الذكاء، ودرجات الاستطلاع العلمي في الاختبار القبلي، والمستوى التعليمي للآباء، والمستوى التعليمي للأمهات). حددت الباحثة المادة العلمية بالفصول الأربعة وهي(الثاني، والثالث، والرابع، والخامس) من كتاب الأحياء للصف الثاني المتوسط، ثم صاغت أغراضاً سلوكية للفصول الأربعة. بلغ عددها(104) أغراض سلوكية، وحددت(15) مفهوماً رئيساً لغرض إعداد اختبار اكتساب المفاهيم، ولأغراض التطبيق في التدريس تم أعداد(18) خطة للمجموعة التجريبية و(18) خطة للمجموعة الضابطة . أما بالنسبة لأدوات البحث فقد تم إعداد أداتين، الأولى اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية الذي تألف من(45) فقرة اختبارية موضوعية من نوع المطابقة والاختيار من متعدد، متسمة بالصدق والثبات، والأداة الثانية مقياس الاستطلاع العلمي الذي تأَلف من(37) فقرة، متسمة بالصدق والثبات تتضمن الجوانب الرئيسة للاستطلاع العلمي لمواد العلوم المختلفة(الفيزياء، والأحياء، والكيمياء)، وكل فقرة تحتوي على ثلاثة بدائل هي بدرجة( كبيرة، ومتوسطة، وقليلة). أظهرت نتائج البحث باستخدام الاختبار التائي(t- test ) لعينتين مستقلتين والاختبار التائي لعينتين مترابطتين ما يأتي: 1. يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج(ويتلي) على طالبات المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية . 2. يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج(ويتلي) على طالبات المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الاستطلاع العلمي . 3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الاختبار القبلي و البعدي للاستطلاع العلمي لطالبات المجموعة التجريبية ولمصلحة الاختبار البعدي. 4. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الاختبار القبلي و البعدي للاستطلاع العلمي لطالبات المجموعة الضابطة. وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة استخدام أنموذج(ويتلي) في تدريس مادة علم الأحياء في المرحلة المتوسطة لما له من دور في تعلم المفاهيم الاحيائية ولضرورته في رفع المستوى العلمي للطالبات. واقترحت إجراء دراسات مماثلة على مراحل ومواد دراسية أخرى وعلى كلا الجنسين باستخدام متغيرات تابعة أخرى مثل التفكير الناقد، والتفكير التأملي، والدافعية للتعلم، والاتجاه نحو مادة علم الأحياء.