ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام أنموذج بايبي في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الرياضيات و تنمية تفكيرهن الشكلي

العنوان بلغة أخرى: The Effect Of Using Bybee Model on The Fifth Scientific Grade Female Student's Level and on Developing Their Formal Thinking
المؤلف الرئيسي: الحمداني، إنتظار عبدالقادر محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المولى، مآرب محمد أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2013
موقع: الموصل
التاريخ الهجري: 1434
الصفحات: 1 - 127
رقم MD: 597688
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة الموصل
الكلية: كلية التربية
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى معرفة "أثر استخدام أنموذج بايبي في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الرياضيات وتنمية تفكيرهّن الشكلي". ولتحقيق هدفي البحث تمت صياغة أحدى عشرة فرضية صفرية، وللتحقق من فرضيات البحث تم اختيار عينة من طالبات الصف الخامس العلمي في اعدادية اليقظة للبنات في مدينة الموصل للعام الدراسي (2012-2013) وقد بلغ مجموع أفرادها (61) طالبة، وتوزعت هذه العينة إلى شعبتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى تمثل المجموعة الضابطة وبواقع (29، 32) طالبة على التوالي، وأجريت عملية التكافؤ بين طالبات مجموعتي البحث في متغيرات (الذكاء، والمعدل العام للسنة السابقة، وتحصيل مادة الرياضيات للسنة السابقة، والعمر بالأشهر، والمستوى التعليمي للأبوين، والتفكير الشكلي)... وقد دُرسّن طالبات المجموعة التجريبية وفقاً لأنموذج بايبي. أما طالبات المجموعة الضابطة فقد دُرسن وفقاً للطريقة الاعتيادية المعتمدة في تدريس مادة الرياضيات. وقامت الباحثة بتهيئة المستلزمات الضرورية للبحث والمتمثلة بتحديد المادة العلمية، وصياغة الأغراض السلوكية لها، وإعداد الخطط التدريسية الخاصة بتدريس المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك وفقاً لأنموذج بايبي والطريقة الاعتيادية. وتطلب البحث أداتين الأولى اختبار تحصيلي في مادة الرياضيات للفصول المشمولة بالبحث، أعدته الباحثة وتكون صيغته النهائية من (20) فقرة اختبارية، (17) منها من نوع الاختيار من متعدد (3) فقرات من نوع المقالية، وقد أتسم الاختبار الكلي بالصدق والثبات، وتم استخراج مستوى الصعوبة والقوة التميزية لفقراته، وكانت جميعها ضمن المدى المقبول للصعوبة والتمييز، فضلاً عن فعالية البدائل لفقرات الاختيار من متعدد. أما الأداة الثانية فهي اختبار جاهز للتفكير الشكلي الذي أعده المولى (2011) وتكونت صيغته النهاية من (19) فقرة اختبارية موزعة على (9) مجالات لقياس القدرات العقلية المجردة ممثلة بمهارات (الاستدلال الافتراضي، والاستنتاج، والتناسب، والتركيب، وتحديد وضبط المتغيرات، والارتباط، والاحتمالية، واقتراح الحلول، وحل المشكلات) وقد اكتفت الباحثة باستخراج صدقه وثباته. وقد طبقت التجربة بدءاً من الفصل الأول للعام الدراسي (2012-2013) إذ تم إجراء الاختبار القبلي للتفكير الشكلي لطالبات عينة البحث بتاريخ (21/10/2012) وبدأت التجربة بتاريخ (1/11/2012) واستغرق تطبيقها (9) أسابيع بواقع (5) حصص أسبوعياً ليكون مجموع الحصص الدراسية الكلية (45) حصة لكل مجموعة مع استقطاع (8) حصص دراسية بسبب أيام الأعياد والعطل الرسمية، وبعد الانتهاء من التجربة بتاريخ (6/1/2013) تم تطبيق الأداتين (الاختبار التحصيلي، واختبار التفكير الشكلي البعدي).

وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-Test) وبمساعدة برنامج الحزم الاحصائية (SPSS) أظهرت النتائج ما يأتي: 1. يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين طالبات مجموعتي البحث في تحصيل مادة الرياضيات ولصالح المجموعة التجريبية. 2. يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين طالبات مجموعتي البحث في تنمية التفكير الشكلي ككل ولصالح المجموعة التجريبية. 3. يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين طالبات مجموعتي البحث في تنمية مهارات (الاستدلال الافتراضي، التناسب، تحديد وضبط المتغيرات، التركيب، الاحتمالية، اقتراح الحلول، وحل المشكلات) ولصالح المجموعة التجريبية. 4. لا يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين طالبات مجموعتي البحث في تنمية مهارات (الاستنتاج، الارتباط) وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات منها فاعلية استخدام أنموذج بايبي في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الرياضيات وتنمية تفكيرهن الشكلي مقارنةً بالطريقة الاعتيادية، فضلاً عن إمكانية تطبيق هذا الأنموذج في تدريس مادة الرياضيات مع طالبات الصف الخامس الإعدادي في المدارس. كما أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها إقامة دورات تدريبية لمدرسي ومدرسات مادة الرياضيات للمرحلة الاعدادية على استخدام النماذج الحديثة في التدريس ومنها أنموذج بايبي. مما يعزز لدى الطالبات مهارات التفكير بشكل عام والتفكير الشكلي بصفة خاصة. واستكمالاً للبحث الحالي وضعت الباحثة مقترحات لبحوث مستقبلية.

عناصر مشابهة