ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإبتكار الإستراتيجي ودوره في تحسين ممارسات إدارة الموارد البشرية : دراسة تطبيقية على قطاع الخدمات الصحية بمدينة الطائف

العنوان بلغة أخرى: Strategic Innovation and its Role in Improving Human Resources Management Activities : A Practical Study on Health Service Section at Aif City
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العنقري، عبدالعزيز بن سلطان عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 485 - 520
DOI: 10.34120/0430-021-003-004
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 606305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يمثل الابتكار الاستراتيجي مدخلا منظما يركز على توليد الأفكار بشكل علمي وممنهج، ويصبح الابتكار استراتيجيا عندما يكون عملية مقصودة ومتكررة، تحدث فرقا كبيرا في القيمة المسلمة للعملاء. كما أصبحت وظيفية إدارة الموارد البشرية مصدرا للتميز من خلال ممارساتها المتعددة، حيث سعت إلي تحسين فاعلية المنظمة من خلال دعم عمليات استقطاب الموارد البشرية والحفاظ عليها وتنميتها وتقييم أدائها وتعويضها بهدف تعزيز الأداء المؤسسي. ولقد تمثل الهدف من البحث في تحليل أثر مقومات الابتكار الاستراتيجي في تحسين ممارسات إدارة الموارد البشرية بالتطبيق على المستشفيات العاملة بمدينة الطائف، من خلال عينة قدرها 320 مفردة من العاملين بتلك المستشفيات ( أطباء- هيئة التمريض- الموظفون). وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك اهتماما من المسؤولين بالمستشفيات محل الدراسة بمقومات الابتكار الاستراتيجي، كذلك اهتم المسؤولون بتلك المستشفيات بتحسين ممارسات الموارد البشرية. وأن أبعاد الابتكار الاستراتيجي تفسر نحو 79.7% من التغيرات التي تحدث في الاستقطاب والاختيار، 92.7% من التغيرات التي تحدث في التدريب والتنمية، و75.1% من التغيرات التي تحدث في تقييم الأداء، و92.9% من التغيرات التي تحدث في التعويضات والمزايا.

Strategic Innovation is a regulating entrance focusing on Generating ideas in a scientific and systematic way. IUt creates a significant difference in customers’ values if it is followed systematically. Also, it renders Human Resource Management an excellent resource, which can improve the organization’s effectiveness by supporting, polarizing, maintaining, and developing operations of human resources and organizatinoal performance. The goal is to analyze the impact of strategic innovatino elements on improving human resources management as applied to hospitals at Al Taif City. The study sample consists of 320 workers (doctors - nursing staff - employees). The results showed that the administration at these hospitals give ample opportunity to implement strategic innovation elements and improve human resources activities, viz. choice and polarization account for 79.7%, training and development for 92.7%, performance evaluation for 75.1%, and afvantages and compensation for 92.9%.

ISSN: 1029-855X
البحث عن مساعدة: 783017

عناصر مشابهة