ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضغوط المهنية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى التدريسيين في الجامعة

العنوان بلغة أخرى: Vocational stresses and their relation with the level of ambition among the lecturers of the university
المصدر: مجلة البحوث التربوية والنفسية
الناشر: جامعة بغداد - مركز البحوث التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: مكي، لطيف غازي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 180 - 228
DOI: 10.52839/0111-000-038-008
ISSN: 1819-2068
رقم MD: 625050
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أن الضغوط المهنية بشكل عام تشتت الانتباه والتركيز فبدلاً من أن يركز الفرد في مهنته يركز أنتباهه إلى حل مشكلاته اليومية وهمومه في العمل، أن الضغوط المهنية والتوتر والقلق عوامل تتظافر للتأثير في قدرة الفرد النفسية والجسدية، وهذا ما أكدته دراسات وأدبيات عديدة، أن الضغوط بشكل عام تعد من الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى مشكلة تصيب الفرد لاحقا والتي تظهر بشكل أعراض نفسية (قلق، كآبه، أحباط، والشعور بالعزلة، وفقدان الروح المعنوية والدافع للعمل)، كل ذلك يؤثر في العمليات المعرفية (عدم القدرة على التركيز والتذكير)، فأن هناك مجموعة ضغوط تؤثر في تدريسي الجامعة سواء كان رئيس أو مقرر أو تدريسيا في الجامعة بأداء واجباتهم في قيادة قسمهم وأدارته وقدرتهم على أتخاذ القرار، الأمر الذي يحول دون قيام التدريسين بتقديم عملهم على الوجه المطلوب وبالمستوي المطلوب، وبما أن التدريسيين في الجامعة أو رؤساء الأقسام ومقرريهم هم من أبرز العناصر الأساسية التي لها تأثير كبير في تحقيق غايات الإدارة الجامعية وسياستها العلمية والمهنية وعلى مستوى هذا التأثير يتوقف نجاح التدريسي في القسم في أداء أهدافه العلمية ومهماته التربوية والإدارية، بما أن مستوى الطموح يتغير من وقت إلى آخر، تبعا لما يصادف الفرد من نجاح أو فشل في تحقيق أهدافه، فالنجاح من شانه رفع هذا المستوى، والفشل من شانه خفضه، ويهدف البحث الحالي إلى قياس الضغوط المهنية لدى التدريسيين في الجامعة و"قياس الطموح لدى التدريسيين في الجامعة" ومعرفة "دلالة الفروق الإحصائية في الضغوط المهنية لدى التدريسيين في الجامعة تبعا (لمتغير الجنس)" والتعرف على "دلالة الفروق في مستوى الطموح لدى التدريسيين في الجامعة تبعا (لمتغير الجنس)"والتعرف على "العلاقة الارتباطية بين الضغوط المهنية ومستوى الطموح لدى التدريسيين في الجامعة، وتتكون عينة البحث الحالي من خلال أخذ عينتين من مجتمع البحث "الأولى" عينة بناء المقياس عددها (40) تدريسيا وتدريسية "والثانية" عينة التطبيق الأساسية والبالغ عددها (180) تدريسيا وتدريسية، علما أن العينة الأولى عينة بناء المقياس تختلف عن عينة التطبيق الأساسية، أذ بلغ عدد التدريسيين من الذكور (47) وبلغ عدد التدريسيات من الإناث (33) وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية لكلا الجنسين، فقد توصل الباحث من خلال أهدافه إلى جملة من النتائج ومن أهمها:- a. أن أفراد عينة البحث الحالي من التدريسيين يعانون من بعض الضغوط المهنية عند في جامعة بغداد عند مستوى دلالة (0،001). b. أن أفراد عينة البحث الحالي من التدريسيين يمتلكون مستوى طموح عالي في جامعة بغداد عند مستوى دلالة (0،001). c. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الضغوط المهنية وفقا لمتغير الجنس (الذكور والإناث) عند مستوى دلالة (0،001). d. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس مستوى الطموح وفقا لمتغير الجنس (الذكور والإناث) عند مستوى دلالة (0،001). e. وجود علاقة ارتباطية إيجابية عالية بين مقياس الضغوط المهنية ومقياس مستوى الطموح عند التدريسيين في جامعة بغداد والبالغ (0,79). مستوى دلالة (0،001).

In general , vocational stresses affect the attention and the process of focusing making individual busy with solving of his daily problems instead of his job. The vocational stresses , anxiety and tension are factors effecting the physical and psychological ability of the individual. This study aims to measure the vocational stresses among the lecturers of the university , to measure the level of ambition among them, to identify the statistical differences significant among them according to sex variable, to identify the differences significant in level of ambition among them according to sex variable and to identify the correlation relation between vocational stresses and the level of ambition among the lecturers . the sample consists of tow subsample the differences significance of the psychological assurance among them according to sex variable and to identify the correlation relation between control center and psychological assurance among the lecturers. The sample consists of tow samples the 1st is for building the measure consisting of (20) male and females lecturers and the 2nd is the main application one consisting of (120) male and female lecturers , where there are (60) males and (60) females . the sample has been selected randomly to help the researcher to distribute it equally according to sex variable. The researcher finds some of the following important results:- a-the sample have control center and psychological assurance at (0,001) significance level. b-there are no statistical difference significance in the measurement of control center and psychological assurance according to sex variable at (0,001) significance level. c-there is a positive correlation relation which is (0,008) between control center and psychological assurance among the lecturers of Baghdad university at (0,001) significance level.

ISSN: 1819-2068