ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تشخيص معوقات تطبيق نماذج الادارة الالكترونية في المؤسسات التعليمية : دراسة استطلاعية لآراء الموظفين في عدد من المدارس الاهلية في مدينة الموصل

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: طيب، أحمد سعد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القصيمي، محمد مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج35, ع114
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 9 - 29
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 625204
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص معوقات تطبيق نماذج الإدارة الإلكترونية في المجال التربوي وخاصة في المدارس الأهلية في مدينة الموصل. إذ كشفت الزيارات الميدانية للباحثين لبعض المدارس عن وجود معوقات لتطبيق الإدارة الإلكترونية فيها، وإذ يمكن صياغة المشكلة البحثية من خلال التساؤل البحثي الاتي: ما هي طبيعة المعوقات التي تواجه تطبيق نماذج الإدارة الإلكترونية في المدارس الأهلية في مدينة الموصل؟ وللإجابة عن التساؤل أعلاه تم اعتماد المنهج الوصفي ، فضلا عن المنهج التحليلي، واستخدمت الدراسة الاستبانة أداة لجمع المعلومات والبيانات، وقد تم تحليل البيانات باستخدام مجموعة من الوسائل والأساليب الإحصائية، إذ تم توزيع (40) استمارة على الكادر الوظيفي لعدد من المدارس الأهلية في مدينة الموصل،. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات التي تخدم تقديم مجموعة من المقترحات التي تساعد في تذليل هذه المعوقات بشكل يتلاءم مع الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة.

The purpose of this study is to diagnose the obstacles of the application electronic management models in the educational field, particularly in private schools in the city of Mosul. The field visits found out to the researchers of some schools about the existence of obstacles of the application of the electronic management the research problem can be formulated through the following research question: What is the nature of the obstacles facing the application of e-management models in private schools in the city of Mosul? To answer on this question the descriptive and analytical methods were adopted ,the researchers used the questionnaires to get the information and data .the anylisses of data achieved by using set of means and statical methods (40) forms were distributed on the staff of a group of the private schools in the city of Mosul ,the study concludes asset if conclutios, reached by the study.

ISSN: 1609-591X