ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية إستراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على التعليم الزمري في التحصيل و الاتصال و التمثيل في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن

المؤلف الرئيسي: الدراس، وائل محمد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو زينة، فريد كامل (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2006
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 170
رقم MD: 635545
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

76

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية إستراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على التعليم الزمري في التحصيل والاتصال والتمثيل في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن، من خلال الإجابة عن السؤالين التاليين : 1. هل توجد فروق جوهرية في التحصيل في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا تعزى لإستراتيجية التدريس ؟ 2. هل توجد فروق جوهرية في المقدرة على الاتصال والتمثيل في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا تعزى لإستراتيجية التدريس ؟ وقد تكونت عينة الدراسة من ( 82 ) طالبة من الصف الثامن في مدرسة الأميرة هيا الأساسية للبنات، موزعات على ثلاث شعب، تم تعين الشعبة الأولى كمجموعة تجريبية أولى درست وفق إستراتيجية التعليم الزمري المعزز بالحاسوب، والشعبة الثانية كمجموعة تجريبية ثانية درست وفق إستراتيجية التعليم الزمري بالاستقصاء الموجه، والشعبة الثالثة كمجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، وبعد الانتهاء من تدريس محتوى المادة التعليمية لمجموعات الدراسة الثلاث، والذي استغرق مدة ثلاثة شهور بواقع (5) حصص أسبوعيا، طبق الباحث أدوات الدراسة على طالبات المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة، وهذه الأدوات هي: الاختبار التحصيلي، واختبار الاتصال والتمثيل في الرياضيات. للإجابة عن أسئلة الدراسة، تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لعلامات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار التحصيل واختبار الاتصال والتمثيل في الرياضيات، كما تم استخدام تحليل التباين الأحادي لدراسة فاعلية طريقة التدريس في التحصيل والقدرة على الاتصال والتمثيل في الرياضيات. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي (F-test) لأداء طالبات الصف الثامن على اختبار التحصيل في الرياضيات وجود فروق جوهريّة على مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطات علامات طالبات مجموعات الدراسة الثلاث تعزى لإستراتيجية التدريس. وعند إجراء المقارنات البعدية حسب طريقة أقل فرق دال ( LSD ) أظهرت النتائج ما يلي: • وجود فرق ذي دلالة إحصائية على مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطي علامات طالبات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة لصالح طالبات المجموعة التجريبية الأولى. • وجود فرق ذي دلالة إحصائية على مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطي علامات طالبات المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة لصالح طالبات المجموعة التجريبية الثانية. • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية على مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطي علامات طالبات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية. وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي (F-test) لأداء طالبات الصف الثامن على اختبار القدرة على الاتصال والتمثيل في الرياضيات وجود فروق جوهريّة على مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطات علامات طالبات مجموعات الدراسة الثلاث تعزى لإستراتيجية التدريس. وعند إجراء المقارنات البعدية حسب طريقة أقل فرق دال ( LSD ) أظهرت النتائج ما يلي: • وجود فرق ذي دلالة إحصائية على مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطي علامات طالبات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة لصالح طالبات المجموعة التجريبية الأولى. • وجود فرق ذي دلالة إحصائية على مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطي علامات طالبات المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة لصالح طالبات المجموعة التجريبية الثانية.

• لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية على مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطي علامات طالبات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث باستخدام إستراتيجيتي التعليم الزمري (بالاستقصاء الموجه، والمعزز بالحاسوب) في تدريس الرياضيات لمختلف المراحل التعليميّة، والاستمرار بتقديم محتوى كتب الرياضيّات المدرسيّة من خلال الاستقصاء الموجّه والاستقصاء الموجّه بالحاسوب، كما دعا إلى اهتمام المسئولين في وزارة التربية والتعليم في إقامة برامج ودورات تدريبيّة لمعلّمي ومعلّمات الرياضيّات على هاتين الإستراتيجيتين، وتفعيل دور وزارة التربية والتعليم في حوسبة مناهج الرياضيّات، وتطويرها من خلال زيادة عدد الأنشطة الاستقصائية المناسبة للمحتوى الرياضي، كما وأوصى بإجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة تتناول مواضيع رياضية أخرى، وصفوف أخرى ومواد أخرى غير التي أُجريت عليها الدراسة.

عناصر مشابهة