ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المبادرة إلى إمتثال الأوامر الشرعية : دراسة تأصيلية تطبيقية لفضيلة الدكتور عبد السلام عبد الفتاح عبد العظيم

المصدر: مجلة البحوث الإسلامية
الناشر: الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء
المؤلف الرئيسي: العتيق، عبدالسلام عبدالفتاح عبدالعظيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع102
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: إبريل
الصفحات: 351 - 414
ISSN: 1319-2094
رقم MD: 642071
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن المبادرة إلى امتثال الأوامر الشرعية. واشتمل البحث على 3 مباحث، المبحث الأول بعنوان حقيقة الأمر وموجبه، وتكون من مطلبان هما المطلب الأول وتضمن تعريف الأمر في اللغة، وتعريف الأمر في الاصطلاح. والمطلب الثاني دلالة الأمر المجرد عن القرائن على الوجوب. المبحث الثاني بعنوان دلالة الأمر المجرد عن القرائن على الفور أو التراخي، وتضمن 4 مطالب هم تحرير محل النزاع، مذاهب العلماء في دلالة الأمر المجرد عن القرائن على الفور أو التراخي، أدلة المذاهب، بيان المذهب الراجح. المبحث الثالث بعنوان أثر الخلاف في دلالة الأمر المجرد على الفور أو التراخي.
وتوصلت النتائج إلى أن المراد بالفور في كلام الأصوليين أنه يجب أن يبادر المكلف إلى تنفيذ ما أُمر به في أول أوقات الإمكان، ولا يجوز له التأخير عن ذلك. وأن المراد بالتراخي عند الأصوليين أنه يجوز للمكلف أن يؤخر الفعل عن أول وقت الإمكان. كما أن الأمر إن كان مقيداً بوقت يقع فيه الفعل المأمور به، فلا خلاف في أنه يدل على وجوب إيقاع الفعلي نفس الوقت المحدد. وأن المكلف إن أخر الامتثال للأمر، حتى لم يبق من الوقت إلا ما يسع الفعل، فإن هذه قرينة تدل على أن الأمر أصبح واجبا على الفور، لان الوقت قد يضيق عليه.
كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

The research aimed to reveal the initiative of obedience of Shari'a rules. The research included three topics, the first topic dealt with the validity of the matter and its object, it consists of two demands; namely, the first demand includes the definition of the order in the language and terminology. The second demand is the meaning of the order evidence-free in the necessity. The second topic discussed the meaning of the order on evidence immediately or delay it, which contains four demands; solving the controversial, the opinions of the scholars in the meaning of the order evidence-free immediately or delay it, the evidence of the doctrines, the evidence of these opinions, and clarifying the weighted opinion. The third topic explained the impact of the difference in the significance of the order evidence-free immediately or delay it.
The results have reached that what is meant by "immediately" in the fundamentalists is that the responsible should implement what he ordered at the earliest possible time, and he may not delay it; the delay at the fundamentalists is that the order may be delayed. If it is restricted by a time when the ordered act occurs, there is no difference in that it indicates that the necessity of actual occurrence must be the same time. Moreover, if the responsible delays the obedience so that there is no time left to do this action, this evidence means that is this order became a duty immediately, because there is no time.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1319-2094

عناصر مشابهة