ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج تدريبي للتفكير التباعدي مستند إلى نموذج جيلفورد في مهارات التفكير العليا وفق نموذج بلوم المعرفي

العنوان بلغة أخرى: The effect of a training program in divergent thinking based on Guilford’s structure of intellect model in the student’s higher order thinking based on Bloom’s taxonomy of the cognitive domains
المؤلف الرئيسي: خليل، كمال محمد عبد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القطامي، يوسف (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2003
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 231
رقم MD: 649687
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1497

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر برنامج تدريبي للتفكير التباعدي مستند إلى نموذج جيلفورد على مهارات التفكير العليا وفق نموذج بلوم المعرفي . ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة مؤلفة من (242) طالباً وطالبة من المدارس التابعة لمديرية عمان الأولى، موزعين على ثماني شعب بواقع أربع شعب لكل جنس ، ثم تقسيم كل أربع شعب عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وضابطة . طبق برنامج تدريبي للتفكير التباعدي مستند إلى نموذج جيلفورد على المجموعة التجريبية لمدة ستة أسابيع ، بواقع جلستين أسبوعياً ، و استغرق زمن الجلسة الـواحـدة ( 90 ) دقيقة . تم بناء مقياس مهارات التفكير العليا وفق نموذج بلوم المعرفي واستخراج الدلالات السيكومترية له. طُبق المقياس المعد للدراسة الحالية على المجموعتين التجريبية والضابطة كاختبار قبلي وبعدي. وبعد جمع البيانات استخدمت طرق الإحصاء الوصفي وطرق الإحصاء التحليلي لفحص فرضيات الدراسة ، وتحليل التباين المشترك ( التغاير ) للتعرف على أثر البرنامج التدريبي على مهارات التفكير العليا ، بعد اجتزاء أثر الأداء القبلي وتحليل التباين الثلاثي للتعرف إلى أثر التفاعل بين المجموعة (تجريبية ، ضابطة ) والجنس ( ذكور ، إناث ) والعمر ( الصف الثامن ، الصف العاشر ) . أظهـرت النتائــج وجـــود فــروق ذات دلالـة إحصائــية (عند مستوى α = 0.05) بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، مما دلل على وجود أثر للبرنامج التدريبي على أفراد المجموعة التجريبية .

كما أظهرت النتائج وجود أثر للبرنامج التدريبي على متغير التفاعل بين متغيرات المجموعة x الصف x الجنس ، وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء البعدي تعزى إلى متغير الجنس ومتغير العمر ( الصف الثامن ، الصف العاشر ) . كما أظهرت النتائج وجود أثر للتفاعل بين متغيري الجنس والمجموعة حيث أظهرت الإناث أداءً أفضل من الذكور في المجموعة التجريبية ، في حين أن الذكور في المجموعة الضابطة كان أداؤهم البعدي على المقياس أفضل من الإناث . وأظهرت النتائج وجود أثر للتفاعل بين متغيري العمر والمجموعة، حيث فاق أداء طلبة الصف العاشر من أفراد المجموعة التجريبية أداء طلبة الصف الثامن على مقياس التفكير. خلصت الدراسة إلى توصيات نظرية وعملية وتطبيقية أهمها العمل على إجراء دراسات أخرى يتم فيها تناول أثر برامج تدريب للتفكير التباعدي على مهارات التفكير العليا لدى عينات أخرى من الطلبة ومراحل عمرية تختلف عن المرحلة العمرية التي تناولتها الدراسة الحالية. والاستفادة من برنامج التدريب على التفكير التباعدي باعتباره استحداثاً تربوياً يمكن أن يعود بالفائدة على تحصيل الطلبة.