ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير الناقد في اكتساب معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية في الأردن لتلك المهارات و درجة ممارستهم لها

المؤلف الرئيسي: الريضي، مريم سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخريشة، علي كايد سليم (مشرف), أبو حلو، يعقوب عبدالله (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2004
موقع: عمان
التاريخ الهجري: 1425
الصفحات: 1 - 240
رقم MD: 649728
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

341

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على درجة معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية في الأردن، مهارات التفكير الناقد ومدى ممارستهم هذه المهارات، ثم بناء برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير الناقد لديهم، بهدف تحسين مستوى أدائهم في توظيف تلك المهارات، و ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية : 1. ما مهارات التفكير الناقد اللازمة لمعلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية في الأردن؟ 2. ما درجة اكتساب معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية مهارات التفكير الناقد في الأردن؟ 3. ما درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية مهارات التفكير الناقد داخل غرفة الدرس في الأردن؟ 4. ما مكونات البرنامج التدريبي المقترح لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن؟ 5. ما أثر البرنامج التدريبي المقترح في تنمية اكتساب معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية مهارات التفكير الناقد في الأردن؟ 6. ما أثر البرنامج التدريبي المقترح في ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية مهارات التفكير الناقد في الأردن؟ وقد تكّون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية في الأردن البالغ عددهم (1675) معلما ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة من (84) معلماً ومعلمة يدرسون مباحث الدراسات الاجتماعية (التاريخ، والجغرافية، والثقافة العامة) للصفين: الأول والثاني الثانويين وتشكل عينة الدراسة ما نسبته (5.01%) من مجتمع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام اختبار كاليفورنيا لقياس مهارات التفكير الناقد نموذج (California Critical Thinking Skills, 2000)، الذي يتكون من (34) فقرة، كما قامت الباحثة ببناء قائمة لمهارات التفكير الناقد اللازمة لمعلمي الدراسات الاجتماعيـة، و تكونت هذه القائمة من (25) مهارة فرعية موزعة على مهارات التفكير الناقد الخمس. وقد تم تحويل هذه المهارة إلى أداة "بطاقة الملاحظة" تكونت من (25) مهارة فرعية، موزعة على مهارات التفكير الناقد الخمس، وقامت الباحثة ببناء برنامج تدريبي لأغراض هذه الدراسة.

وقد خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1. تم تحديد خمس مهارات أساسية في التفكير الناقد انبثق عن كلٍ منها مهارات فرعية، فالمهارة الأساسية الأولى للتفكير الناقد وهي مهارة التحليل، انبثق عنها ثماني مهارات فرعية، ومهارة الاستقراء، انبثق عنها خمس مهارات فرعية، ومهارة الاستنتاج: ثلاث مهارات ، ومهارة الاستدلال: أربع مهارات ، وأخيراً مهارة التقييم، خمس مهارات فرعية. 2. كانت درجة اكتساب معلمي الدراسات الاجتماعية مهارات التفكير الناقد منخفضة بشكل عام ،فقد كانت بنسبة (37%)، ومتوسط حسابي(12.60) . 3. كانت درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية مهارات التفكير الناقد منخفضة ايضا، وكانت درجة ممارستهم تلك المهارات مرتبة تنازلياً كما يلي : مهارة التحليل، فمهارة الاستقراء، فمهارة الاستنتاج، فمهارة الاستدلال، وأخيراً مهارة التقييم. 4. تكون البرنامج التدريبي المقترح لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى معلمي الدراسات الاجتماعية من العناصر الأساسية التالية: أولاً: تعليمات البرنامج التدريبي، ثانياً: الهدف الرئيس للبرنامج التدريبي، ثالثا:ً أهدافه العامة ،رابعاً: محتواه ،خامساً: أسلوب التدريب المتبع في البرنامج، سادساً: الجدول الزمني المناسب لتنفيذه ، سابعاً: مكان التدريب، ثامناً: عينة الدراسة، تاسعاً: إجراءات تنفيذ البرنامج ، عاشرا: إجراءات تقويم البرنامج. 5. كان للبرنامج التدريبي المقترح اثر ايجابي في اكتساب معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية مهارات التفكير الناقد، و كانت درجة اكتسابهم هذه المهارات بنسبة (72.9%)، ومتوسط حسابي (24.78) 6. كان للبرنامج التدريبي المقترح اثر ايجابي في ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية مهارات التفكير الناقد. وقد خلصت هذه الدراسة إلى عدد من التوصيات أبرزها: 1. الإفادة من مهارات التفكير الناقد في طرق التدريس وفي المنهاج وفي عملية تأليف الكتب وتطويرها وفي التدريس الجامعي. 2. تدريب المعلمين والمديرين والمشرفين التربويين على اكتساب مهارات التفكير الناقد بعامة ومهارة التقييم بخاصة. 3. تدريب المعلمين والمديرين والمشرفين التربويين على استخدام مهارات التفكير الناقد. الإفادة من البرنامج التدريبي الذي تم بناؤه في هذه الدراسة وهو البرنامج القائم على مهارات التفكير الناقد ،وذلك من خلال تعريف المعلمين والمديرين والمشرفين التربويين به ،ومن خلال مساعدتهم على استخدامه.

عناصر مشابهة