ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات التفكير التاريخي في إكساب طلبة المرحلة الأساسية العليا لتلك المهارات وتنمية اتجاهاتهم نحو مبحث التاريخ في الأردن

المؤلف الرئيسي: المجالي، سيف سامي فايق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو حلو، يعقوب عبدالله (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2011
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 253
رقم MD: 637459
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية العلوم التربوية والنفسية
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1139

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات التفكير التاريخي في إكساب طلبة المرحلة الأساسية العليا لتلك المهارات وتنمية إتجاهاتهم نحو مبحث التاريخ في الأردن ، وعلى وجه التحديد حاولت الإجابة عن الأسئلة الاتية: 1- ما درجة امتلاك طلبة المرحلة الأساسية العليا لمهارات التفكير التاريخي؟ 2- ما مكونات البرنامج التدريبي المقترح القائم على مهارات التفكير التاريخي في إكساب طلبة المرحلة الأساسية العليا لتلك المهارات وتنمية إتجاهاتهم نحو مبحث التاريخ في الأردن ؟ 3- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على مهارات التفكير التاريخي في إكساب طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن لتلك المهارات في مبحث التاريخ؟ 4- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على مهارات التفكير التاريخي في تنمية اتجاهات طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن نحو مبحث التاريخ؟ ولتحقيق أغراض الدراسة اختار الباحث عينة قصدية من طلبة الصف العاشر الأساسي من مدرسة أحمد طوقان الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الرابعة، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً يمثلون شعبتين من أربع شعب للصف العاشر تم اختيارها عشوائياً إحداهما تجريبية وعدد طلبتها (30) طالباً درست باستخدام البرنامج التدريبي المقترح، و الأخرى ضابطة وعدد طلبتها (30) طالباً درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء برنامج تدريبي استند في مسوغاته وأسسه وأهدافه ومحتواه على مهارات التفكير التاريخي وأهمية اكسابها لطلبة المرحلة الأساسية العليا، وتم التحقق من صدق محتوى البرنامج بعرضه على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص. وأعد الباحث اختباراً من نوع الاختيار من متعدد، لقياس مهارات التفكير التاريخي لدى طلبة المجموعتين (التجريبية و الضابطة) قبل بدء البرنامج التدريبي وبعد تنفيذه، وتم التأكد من صدق الاختبار بعرضه على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص، وتم التحقق من ثباته عن طريق الاتساق الداخلي إذ بلغ معامل ثبات الاختبار (80%) وتألف الاختبار من (35) فقرة. وأعد الباحث أداة لقياس اتجاه طلبة المجموعتين (التجريبية و الضابطة) نحو مبحث التاريخ قبل بدء البرنامج التدريبي وبعد تنفيذه، وتم التحقق من الصدق الظاهري للمقياس، وصدق المحتوى، بعرضه على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص، وتم التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقة الاتساق الداخلي باستخدام معادلة (كرونباخ ألفا) حيث بلغ معامل الثبات (0.83) وتم استخراج نتائج الدراسة بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية حسب السؤال البحثي.

- نتائج السؤال الأول: أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لأداء مجموعتي الدراسة على اختبار مهارات التفكير التاريخي القبلي بلغت (12.67) وهي نسبة تقع ضمن المستوى المتوسط مقارنة بالدرجة الكلية لأداء المجموعة التجريبية على اختبار مهارات التفكير التاريخي البعدي، والتي تعلمت بالبرنامج التدريبي، حيث بلغت الدرجة الكلية (21.40) - نتائج السؤال الثاني: أظهرت النتائج أن البرنامج التدريبي المقترح جاء مترابطًا متماسكاً وشاملاً بمكوناته المتعددة، والتي شملت المسوغات، والأسس، والأهداف، ومهارات التفكير التاريخي، واستراتيجيات التدريس والتقويم، ودروس البرنامج, وجاءت هذه المكونات مستندة إلى قاعدة نظرية متينة, تتمثل في الأدب النظري والدراسات السابقة، والمشاريع والبرامج المعنية بالتفكير التاريخي إضافة إلى استنادها إلى خبرة الباحث في الميدان التربوي وإحساسه بالمشكلة. - نتائج السؤال الثالث: أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي أداء مجموعتي الدراسة على اختبار مهارات التفكير التاريخي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية التي درست بالبرنامج التدريبي المقترح . - نتائج السؤال الرابع: أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي أداء مجموعتي الدراسة على مقياس الاتجاهات البعدي ولصالح المجموعة التجريبية التي درست بالبرنامج التدريبي المقترح. وخلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات ذات المساس المباشر بمشكلة الدراسة منها: ضرورة الأخذ بمهارات التفكير التاريخي و خاصة المهارات التي أثبتت الدراسة تدني مستوى الطلبة بإمتلاكها، لتشكل علامات هادية في تدريس مبحث التاريخ، وتقليص عدد الموضوعات التي تطرحها كتب التاريخ المدرسية ليصبح الوقت كافياً أمام التلاميذ ليخبروها خبرة قائمة على التفكير التاريخي، وأن تركز برامج اعداد معلمي مبحث التاريخ على الفهم الواعي لطبيعة المبحث القائمة على التفكير وإدراك أهمية التفكير التاريخي ومهاراته المتعددة في إعداد معلمي التاريخ ، والتفكير بوحدات دراسية قائمة على التفكير التاريخي تجرب داخل الغرف الصفية، و جعل مبحث التاريخ مبحثاً إجبارياً في المرحلة الثانوية و متطلب نجاح .

عناصر مشابهة