ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضغوط العمل و علاقتها بالدافعية نحو العمل لدى رؤساء الأقسام الاكاديمية في الجامعات الأردنية

العنوان بلغة أخرى: Work Stress and its Relation to Work Motivation for the Heads of Academic Departments at Jordanian Universities
المؤلف الرئيسي: الزعبي، دلال محمد ذياب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البناء، رياض رشاد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2003
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 164
رقم MD: 649922
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية: 1. ما مستوى ضغوط العمل التي يعاني منها رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية؟ 2. ما مستوى الدافعية نحو العمل الموجودة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية؟ 3. هل تختلف الدافعية نحو العمل لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية باختلاف ضغوط العمل، وسنوات الخبرة في العمل، والمساندة الاجتماعية، ونوع الجامعة؟ وقد تكونت عينة الدراسة من مجتمع الدراسة كاملاً، والذي شمل جميع رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وعددهم (372) رئيس قسم. واشتملت الدراسة على المتغيرات التالية: 1. المتغير المستقل: ضغوط العمل لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية. 2. المتغير التابع: الدافعية نحو العمل لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية. 3. المتغيرات الوسيطة المستقلة: سنوات الخبرة الإدارية، المساندة الاجتماعية، نوع الجامعة. واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة أداتين قامت ببنائهما، وتأكدت من صدقهما وثباتهما، حيث بلغ ثبات أداة ضغوط العمل باستخدام معادلة كرونباخ ألفا (0.939) وثبات أداة الدافعية نحو العمل بنفس الطريقة (0.938). وتكونت أداة ضغوط العمل من (60) فقرة، وأداة الدافعية نحو العمل من (64) فقرة. وقد تمَّ التوصل إلى نتائج الدراسة باستخراج المتوسطات الحسابية، للإجابة عن السؤال الأول، والثاني. والتكرارات والنسب المئوية واختبار كاي تربيع وتحليل الانحدار الخطي المتعدد للإجابة عن السؤال الثالث. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1. أن مستوى ضغوط العمل لدى أفراد عينة الدراسة متوسط.

2. احتلت المصادر المتعلقة بالمؤسسة الدرجة الأولى في تشكيلها لمستوى الضغوط المتوسطة مرتبة تنازلياً: 1- ثقافة المؤسسة، وعبء العمل، والعمليات المؤسسية. 2- ظروف العمل المادية. 3- طبيعة العمل، والاحباط الوظيفي، والتغيير في الوظيفة. واحتلت المصادر المتعلقة بالفرد الدرجة الثانية مرتبة تنازلياً: 1- شخصية الفرد. 2- الجانب النفسي. 3- الجانب السلوكي. 3. أن مستوى الدافعية نحو العمل لدى أفراد عينة الدراسة عالٍ. 4. يعود مصدر الفقرات التي تشكل مستوى الدافعية العالية لدى أفراد العينة (مرتبة تنازلياً) إلى الدافعية المستندة إلى الحاجة إلى: 1- تحقيق الذات. 2- الاستقلالية. 3- التقدير والاحترام. 4- الانتساب. 5- الأمن. 5. هناك علاقة ذات دلالة إحصائية (P<0.000) بين مستوى ضغوط العمل، ومستوى الدافعية نحو العمل، وأن طبيعة هذه العلاقة غير منتظمة. 6. لا يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات المستقلة الخمسة معاً (المساندة الاجتماعية (1)، المساندة الاجتماعية (2)، ضغوط العمل، نوع الجامعة، سنوات الخبرة)، والمتغير التابع (الدافعية نحو العمل). وقد فسّرت المتغيرات الخمسة معاً (11.7%) من التباين في متغير الدافعية نحو العمل. 7. هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين كل من متغير المساندة الاجتماعية (1)، والمساندة الاجتماعية (2)، والمتغير التابع (الدافعية نحو العمل)، وعلاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين متغير ضغوط العمل، والمتغير التابع (الدافعية نحو العمل). ولا يوجد علاقة لها دلالة إحصائية بين كلّ من متغير نوع الجامعة، وسنوات الخبرة الإدارية والمتغير التابع (الدافعية نحو العمل). في ضوء النتائج السابقة كانت أبرز التوصيات، والاقتراحات، كما يلي: 1. النظر إلى موضوعي ضغوط العمل، والدافعية نحو العمل لدى رؤساء الأقسام بشكل متكامل؛ لما أثبتته نتائج هذه الدراسة من وجود علاقة بينهما بحيث يتم الحفاظ على مستوى ضغوط متوسطة ومستوى دافعية عالية. 2. التركيز على المساندة الاجتماعية لإثارة دافعية أفراد عينة الدراسة لما أثبتته نتائج هذه الدراسة من وجود علاقة إيجابية قوية بين المساندة الاجتماعية والدافعية نحو العمل. 3. إجراء دراسات مماثلة في موضوع ضغوط العمل، وعلاقتها بالدافعية نحو العمل على مستويات وظيفية أخرى في نفس مجتمع الجامعات الأردنية. 4. إجراء دراسات أخرى مماثلة لهذه الدراسة تأخذ بعين الاعتبار متغيرات أخرى لم تظهر في هذه الدراسة يمكن أن يكون لها تأثير على العلاقة بين ضغوط العمل والدافعية نحو العمل مثل: الجنس، والتخصص، والرتبة العلمية، والحالة الاجتماعية، والحالة الاقتصادية.