ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحديثات في برامج علم المكتبات و المعلومات في الجامعات الأردنية و الكفايات المطلوبة لتأهيل الخريجين : دراسة تحليلية مقارنة

المصدر: أعمال المؤتمر السادس والعشرين: إختصاصيو المكتبات والمعلومات كعمال للمعرفة
الناشر: الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات - اعلم وجامعة البلقاء التطبيقية وجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية
المؤلف الرئيسي: يونس، عبدالرازق مصطفى (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: الأردن
الهيئة المسؤولة: الإتحاد العربي للمكتبات و المعلومات
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 951 - 984
رقم MD: 678161
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

117

حفظ في:
المستخلص: تناقش هذه الدراسة الوصفية، بالتحليل والمقارنة، التحديثات في برامج تدريس علم المكتبات والمعلومات في أربع جامعات وثلاثة كليات جامعية في الأردن، من حيث النشأة والتطور والمساقات الأساسية والاختيارية المقررة في مناهج هذه البرامج على مستوى البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير، لمعرفة مقدار التوافق والتباين، أو التمايز في هذه البرامج، ومدى ملاءمتها لتأهيل الدارسين والخريجين، مع متطلبات سوق العمل، والممارسات العملية والخدمات المطلوبة في المكتبات ومراكز المعلومات الأردنية والعربية، ومدى موكبتها للتطورات التكنولوجية في المجال. جمعت البيانات من الأدب المنشور، ومواقع الجامعات المعنية على الإنترنيت، ومقابلات شخصية مع (15) أكاديميا متخصصين يعملون في هذه البرامج. أظهر التحليل أن برامج التخصص في الجامعات الأردنية تتضمن، بمجملها، خمسون مساقا دراسيا؛ تتفق المسميات في بعضها، وتختلف في أخرى، وتتميز برامج عن غيرها، جوهريا، خاصة في الممارسات المتقدمة ومواكبة التطورات التكنولوجية في المجال. بين التحليل أن مجمل المقررات الدراسية في جميع البرامج جاءت ملبية للاحتياجات التأهيلية للدارسين، ومتطلبات سوق العمل، ومواكبة، بدرجة كبيرة، للتطورات التكنولوجية. كما استعرض البحث المشكلات والصعوبات التي تواجه هذه البرامج، مستشرفا الحلول ومقدما مقترحات للارتقاء بمستواها العلمي والعملي، من واقع التجربة الأردنية، واستنتاجات من الأدبيات المنشورة عنها، وخبرات الأكاديميين، المستجيبين، في تدريس التخصص.

This descriptive, analytical and comparative study, discusses updates in Library & Information Science Programs at four Universities, along with three university colleges, in Jordan, as to their establishment, development and basic and elective courses included in these programs' curricula at the BA, High Diploma, and Masters' Degrees. It aims to measure comparability, differences, and excellence among these programs, and to what extent they satisfy students' & graduates' qualifications requirements, comparable with the market-place needs, practical activities and services required by Jordanian and Arab libraries & information centers. In addition, to what extent these programs are up-to-date with Information Technological Advancements in the field. Data collected from the published literature, the universities' Web Sites on the Internet, and personal interviews with (15) specialized Academics working at these programs. The study analysis revealed that all LIS programs discussed, collectively, include (50) courses of study, that meet students' & graduates' qualification requirements, and the market-place needs. Where some courses have the same course name, others vary. Meanwhile, some programs are basically differ from others, especially in advanced practices, and in keeping abreast with Technological Advancements in the field. Problems & difficulties facing these programs were reviewed. Comparable solutions conducive to solve these problems were recommended in order to up-grade their scientific and practical level, devised from the Jordanian experience, findings of published research, and through professionals experience in the field.

عناصر مشابهة