ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيم الإنسانية في مقررات تعليم اللغة العربية لغة أجنبية

العنوان بلغة أخرى: Human Values in Textbooks of Arabic as A Foreign Language
المصدر: مجلة اللسانيات العربية
الناشر: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
المؤلف الرئيسي: برهومة، عيسى عودة موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: يناير
الصفحات: 152 - 179
DOI: 10.60161/1482-000-001-006
ISSN: 1658-7421
رقم MD: 683759
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: Open, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم | تعليم اللغة العربية لغة أجنبية | تحليل المحتوى | Values | Teaching Arabic as A Foreign Language | Content Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: Teaching Arabic to non-native speakers introduces them to the Arab culture and Arabic intellectual heritage. It also brings them in touch with basic human values. In this regard, the main purpose of the present study is to survey three groups of textbooks designed to teach Arabic as a foreign language, using a content analysis approach, in order to verify the presence of these human values. On the basis of a questionnaire designed to detect the extent to which human values have been expressed in the textbooks under scrutiny, it was found that a number of such values have been dealt with, although unequally, while others have been simply neglected or ignored. This poses some pertinent issues in current educational, psychological and social studies.

تتتبع هذه الدراسة القيم الإنسانية بصورها المختلفة في ثلاث مجموعات من مقررات تعليم اللغة العربية لغة أجنبية، طبقا لمنهج تحليل المحتوى، وذلك لبيان تجلياتها، وجوانب القصور والنقص فيها تبعا لاستبانة شملت نماذج من القيم التي يحسن توافرها، والتي ينبغي إكسابها لمتعلمي العربية بما يعبر عن متطلبات المجتمع العربي في تحقيق طموحاته كما يطرحها عدد من الدراسات التربوية والنفسية والاجتماعية. وكان من نتائج البحث أن عينة الدراسة من مقررات تعليم اللغة العربية لغة أجنبية قد اشتملت على عدد قليل من صور القيم الإنسانية التي وردت في الاستبانة، فركزت على عدد منها مع اختلاف في درجة التكرار ،وأن توزيع صور القيم لم يكن متوازنا، إذ ركز واضعو تلك المقررات على مضامين معينة جاءت تكراراتها عالية، في حين همشت صور أخرى، فجاءت تكراراتها منخفضة.

ISSN: 1658-7421

عناصر مشابهة